Al Jazirah NewsPaper Friday  16/07/2010 G Issue 13805
الجمعة 04 شعبان 1431   العدد  13805
 
انخفاض في معدل السيولة ومستويات التقلب.. تقرير:
ضعف الأسواق الخليجية في يونيو الماضي واضطراب الأسواق العالمية

 

الجزيرة - الرياض

أشار التقرير الصادر مؤخراً عن شركة المركز المالي الكويتي « المركز» إلى المسار الذي اتخذته أسواق دول مجلس التعاون وكان مرافقاً لنظيرتها العالمية، إذ خسرت الأولى 1% مقابل انخفاضها خلال شهر مايو الماضي بمعدل 11%.

وأضاف التقرير: إن جميع أسواق دول التعاون شهدت شهراً آخر من الانخفاض، باستثناء السوق القطرية التي ارتفعت بواقع 1.68%، في الوقت الذي تعرض سوق دبي المالي لأكبر الخسائر إذ فقد 7.45%، أما السوق السعودية فتعرضت لأقل الخسائر إذ هبطت بنسبة 0.44%، بينما شهدت ثلاثة أسهم ممتازة مكاسب شهرية كبيرة لتخفض بالتالي نتائج آثار خسائر شركتي سابك وبنك الراجحي.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 2% بعد تعرضها لانخفاض وقدره 15% خلال شهر مايو المنصرم. أما المستثمرون فسجلوا أرباحاً قبيل الإعلان عن أرباح الشركات للربع الثاني.

في أعقاب ذلك، انخفضت معدلات السيولة في دول التعاون خلال شهر يونيو، كما انخفض معها حجم وقيمة الأسهم المتداولة بنسبة 11% و24% على التوالي. فمن حيث الحجم، شهدت جميع الأسواق باستثناء السوق البحرينية انخفاضاً، كان أعلاها في السوق القطرية. أما من حيث قيمة الأسهم المتداولة، فتعرضت السوق الإماراتية والقطرية لانخفاض وقدره 30% كل على حده. كذلك انخفضت مستويات التقلب في جميع الأسواق، إذ انخفض مؤشر المركز للتقلب (MVX) للسوق القطرية بنسبة 47%، في الوقت الذي شهد سوق دبي أدنى مستوى تقلب بنسبة 15%. أما مؤشر التقلب لأسواق دول التعاون فتضاعف في الربع الثاني بفضل الزيادات الهائلة خلال شهري إبريل ومايو.

مراجعة لأسواق العالم

لفت تقرير «المركز» إلى الخسائر التي تعرضت لها أسواق العالم مع استمرار الاضطراب الاقتصادي في أوروبا، ورمى تراجع الانتعاش في أميركا والمشاكل في الصين بثقلهما على أسواق العالم. وخسر مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق العالم MSCI World) 3%) في يونيو بعد انخفاضه بنسبة 10% خلال مايو الماضي، ليصبح معدل الخسائر منذ بداية العام وحتى يونيو 9%. وعلى أساس القيمة السوقية المرجحة ساهمت الولايات المتحدة بأعلى معدلات الخسارة بنسبة 2.8%.

في أعقاب ذلك، بقيت العوائد الشهرية سلبية، وتصدرت بورصة شنغهاي الخسائر بنسبة 8% خلال شهر يونيو المنصرم، وانخفاض السوق بنسبة 25% على الأساس السنوي. أما السوق الهندية فارتفعت بنسبة 4% على الأساس الشهري. أما مؤشر التقلب (CBOE VIX) ونتيجة تقلب عوائد السوق تابع ارتفاعه بنسبة 8% في يونيو بعد أن صعد بنسبة 45% خلال مايو الماضي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد