Al Jazirah NewsPaper Friday  16/07/2010 G Issue 13805
الجمعة 04 شعبان 1431   العدد  13805
 
المنتدى يناقش الشفافية والمساءلة في الوطن العربي

 

الجزيرة - الرياض

تعالج حلقة هذا المساء (الجمعة) من برنامج «المنتدى» على فضائية دبي موضوع «الشفافية والمساءلة في الوطن العربي». حيث تعد الشفافية والمساءلة من الآليات المهمة لمواجهة الفساد واستغلال السلطة. فكثير من المشكلات والأزمات الاقتصادية نشأت في ظل غياب رقابة دقيقة على أداء المسؤولين وتصريف شؤون الميزانيات. وفي السنوات القليلة الماضية بدأ الحديث عن ضرورة وأهمية ضمان حد أدني من الشفافية والمساءلة بأخذ مساحة مهمة من النقاش في الحوارات العربية، فكيف تؤثر الشفافية والمساءلة على مشاريع التنمية في المنطقة؟

للإجابة عن هذا السؤال والأسئلة الجدلية الأخرى يشارك في الحلقة كل من: نائب القائد العام بشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة، والنائب في مجلس الأمة الكويتي د. رولا دشتي، الأكاديمي والمتخصص في الاقتصاد الدولي ناصر بن غيث، ورئيس جمعية الشفافية في البحرين عبد النبي العكري. ومن أهم المحاور التي تم التطرق إليها ضمن الحلقة: ما هي أبرز أسباب غياب الشفافية في أعمال الأجهزة التنفيذية في كثير من البلدان العربي؟ هل بدأت القيادات العربية تعي أن الفساد الإداري والمالي يهدد أمن بلداننا ومستقبلها؟ وأين موقع البلدان العربية في قوائم الشفافية العالمية؟ ولماذا تبدو «الحوكمة» في العالم العربي ضعيفة وغير تنافسية من المستويات المالية المتقدمة؟ وهل صار مقبولاً أكثر من الماضي دفع الرشوة؟ وهل ينبغي معاملة من يدفعون الرشوة بنفس الطريقة مع أولئك اللذين يتقاضون الرشاوى؟

الجدير بالذكر أن برنامج «المنتدى» هو من إعداد المنتدى الاستراتيجي العربي - المنبر الفكري لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. ويقدمه الدكتور سليمان الهتلان، الرئيس التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي العربي، ستبث الحلقة يوم الجمعة في تمام الساعة 9:30 مساءً ، والإعادة السبت في تمام الساعة 3:00 ظهراً بتوقيت السعودية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد