Al Jazirah NewsPaper Friday  16/07/2010 G Issue 13805
الجمعة 04 شعبان 1431   العدد  13805
 
أولى صفعات المستورد بذراع (الخيام) وظاهرة المصيف تواصل نجوميتها
الأفراس (الكويتية) تفرض سطوتها بكأس تبوك .. و(مدفع) يصيب أولى أهدافه بتمركز محسوب

 

الطائف - عايض البقمي

قدم المدرب الكويتي المحترف (ثامر الريحاني) الأفراس المستوردة الكويتية التي يشرف على تدريبها خير تقديم بعد أن نجحت في تنفيذ ما رسم لها في موقعة الميل وربع الميل على كأس تبوك عصر الجمعة الماضية بميدان الملك خالد بالطايف، الذي شهد سيطرة (ثلاثية) الأبعاد للأفراس الكويتية وفي سباق اتسم بإيقاعه السريع ونفذه بدقة متناهية الخيال المحترف أحمد الشايع على صهوة الفرس (عجايب فهد) من خلال صدارة سريعة منذ فتح بوابات جهاز الانطلاق ومن ثم التحكم بمجريات السباق وحتى نهايته رغم الخطر المحدق من قبل (دانة فهد) في الرمق الأخير من عمر السباق بعد تأخرها لتكتفي بالوصافة.. ومن خلفها (الفرس الكويتية رن أوي بقاسوس).. بينما حلت في المركز الرابع الفرس المحلية شيتا وجاءت وحشية خامساً.

كما أطاح الجواد مدفع بالمرشحين في موقعة مساهمة توكيلات الجزيرة على مسافة الميل وربع الميل في سباق شهد إيقاعاً سريعاً في أحداثه وبعد أن تصدر شبراق الطليعة كعادته واستمر حتى الـ 600م الأخيرة وسط مطاردة مبكرة!! من المرشح الغافوري أشقر وقد نجح الخيال السعودي المتوهج نواف الفيروز في استحثاث مدفع مع بداية الخط المستقيم وحتى النهاية لتصل أبرعى ثالثاً وأشقر أحمد رابعاً ومركب في المركز الخامس.. وكانت أبرز سباقات الجولة الـ 5 افتتاحية حمراء والجواد المحلي الخيام يلقن جياد المستورد أول دروس الجياد السعودية في الموسم الجديد، كما قدم الأسطبل الكحلي صناعة فاخرة طال انتظارها وابن الفحل (دكتوفونغ كمال) يضع اسمه في دائرة نجوم الثلاث سنوات (النخبوية) وفق أداء مرتب ومدروس من قبل مدربه عبدالله بن مشرف ونقطة جديدة تؤكد التخطيط السليم لهذا الأسطبل وصبره المثمر والذي سيكون له بصمته الواضحة في هذا الموسم؛ وعادت الألوان البيضاء في سباقات الجمعة لتسجل حضورها بواسطة الجوهران في موقعة الميل وسط إمكانيات تصاعدية لهذا الجواد ومسجلاً فوزه الثاني.

كما واصلت بطلة دربي عز الخيل الفرس فتاة العنقار تقديم مستوياتها التصاعدية عندما حسمت نتيجة الشوط الرابع وبدخول مهيب وعلى حساب أسماء كبيرة وتألق جديد للصاعد للنجومية الفيروز نواف.. وشهد الشوط الخاص تألقاً للجواد الأشقراني (رحيل) وهو يحسم موقعة الشوط الخامس؛ وكانت جولة الخميس الماضي قد شهدت عودة شعار الأمير يزيد بن سعود الأصفر والأزرق وعبر مهره الواعد (ولع الرياض) الذي افتتح أول أشواط الموسم لمهور السنتين بتسجيله أول انتصاراته وبخطى واثقة وصارمة.. كما قدم المهر (شنب) لعلي السحيمان نفسه بصورة رائعة وبفارق من لعبة الأطوال كانت كافية بانتقاله للأسطبل الملكي.

وعادت ظاهرة سباقات المصيف الفرس (دهيرة) من الأسطبل الأحمراني لتجدد نجوميتها وعرض بمذاق السهل الممتنع ودون تحرشات تذكر ولتضيف جائزة النادي التقديرية في خزانة المتصدر الأحمر متصدر دوري الانتاج.

واختتم نجم سباقات الأسبوع الماضي الخيال نواف الفيروز نجوميته وهو يعود مع (لعيون جود) لراجح العجمي بغنيمة الشوط الختامي على هدية شركة توكيلات الجزيرة (سيارة فورد) وفي أولى أشواط النفس الطويل لمهور الثلاث سنوات في سباقات المصيف.

سباقات اليوم

أبرز سباقات الجولة الـ 6 من سباقات المصيف عصر اليوم الجمعة: تتجه صوب موقعة الميل وربع الميل على كأس وزارة الشئون الإسلامية وبمشاركة لأبرز نجوم الأسطبل الملكي والأحمراني يتقدمهم روؤم والمتأنس وقداح وضلع وبحضور الجواد (السد) أحد اكتشافات سباقات المصيف؛ كما يحظى هذا السباق العاصف بمشاركة طامحة لغرشوب (واخو هدلا) والخطير براهين.. كما يشهد سباق مساهمة توكيلات الجزيرة مواجهة محترمة لجياد المستورد بزعامة الأقحوان ونجر ودانة فهد وكذلك تاكنج هاندز وذأيج أنشتي وأسماء تشارك لأول مرة في سباق يكتنفه الغموض لتقارب فيه متسويات الأسماء المشاركة فيه.

مسارات فروسية

في بطولة كأس العالم التي اختتمت مؤخراً بجنوب إفريقيا؟ تخلى المنظمون عن السيدة المصونة (القرعة) واستعانوا بآلية جديدة في معايير اختيار هداف البطولة بعد تساوي أربعة هدافين في مونديال العجايب.. بينما في سباقتنا فقد توسعت أطماع القرعة لتطال أغلب الأشواط.. وبحضور الرموز والنقاط التي لم تعد تأكل عيش مع تلك الجائزة نظراً لكثافة الأسماء المشاركة في أشواط المصيف والوعد قدام في ميدان الموحد؟!.

أمطار غزيرة شهدتها الطائف عصر الأربعاء الماضي وساهمت في إلغاء تمارين الجياد المشاركة عصرية الأربعاء وصباحية أمس الخميس!! وأعذار بعض المدربين زاهبة!!.

المدرب الداهية أبو بندر سعود بن رزيق وفي حديثه الجريء مع زميلي الشمري متعب يشخص واقع ومستويات أفراسنا الأجنبيات بالمتهالك؟.

وجاءت مبيعات مزاد لندن الذي نظم قبل أيام لمصلحة بعض الملاك السعوديين وباستثناء فرسين لتذكرني بمحلات (أبو ريالين) وألف جنيه وأنت نازل!!.

صديقي الفروسي يرى أن سباقات المصيف متأثرة لغياب العديد في الأسطبلات الكبيرة وفي مقدمتها الأزرق والأخضر؟ صح النوم يا رفيقي!!.

يقول الحسن البصري -رحمه الله- إن المتكبر مثل رجل فوق جبل يرى الناس صغاراً أو يرونه صغيراً؟ ويقول أرسطو: أصعب شيء أن يعرف الإنسان نفسه وأسهل شيء أن ينصح غيره؟!.

آخر تقليعات (ممسح الريضان) وحسب ما ذكره أحد المقربين من حوله: تقليد الأخطبوط بول! حيث يفكر وبشكل جدي في صيد أحد (ضبان الصمان) ووضعها في شبك مصغر بأسطبله حتى البطولات الكبرى وبالتالي الاعتماد على (عكرة الضب) وأتجاهها صوب الشعارات المرشحة، مشيراً أيضاً إلى استحداثه لموقع إلكتروني متعوب عليه لهذا الغرض!! يسويها ممسح الريضان!!

مفاجأة سارة ومدوية وتصب في مصلحة ميادين الفروسية.. والمتوقع الإعلان عن تفاصيلها في شهر رمضان المقبل!!.

آمال وتطلعات بسرعة تطبيق نظام (الهاندكاب) في السباقات السعودية وتحديداً مع سباقات الرياض، وبالتالي معايشة النظام العالمي وفق آليته الاحترافية وتلاشي المعوقات الحالية!

الأربعاء المقبل تغطية ومواكبة لسباق المنتجين على جوائز (بدر الفروسية) المضيء والبالغة 450 ألف ريال، وبعد زيادة شوطين لختام سباق الإثارة والمتعة وباسم كل المنتجين نقول كم نحن فخورون وممتنون ومثمنون لعطائتك الندية والسخية وطوال العام يا بدر الفروسية الوضاح.

المسار الأخير لفتاة نجد:

أخذت حكمة من شعر دايم السيف

الكائد أحلى والثنتين معروفة

ومن لا وقف في موقف العز ما شيف

ولا يغنم الا للي من الله خوفه



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد