Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/07/2010 G Issue 13807
الأحد 06 شعبان 1431   العدد  13807
 
الفصائل الفلسطينية ترفض خطة ليبرمان لتحويل غزة إلى كيان منفصل

 

غزة - رام الله - رندة أحمد :

رفضت الفصائل الفلسطينية مجتمعةً خطة كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الخارجية الإسرائيلي - أفيغدور ليبرمان أعدها لتحويل قطاع غزة إلى كيان منفصل.. وبينما قال أحمد عساف الناطق باسم حركة فتح: «إن قطاع غزة ما زال خاضعاً للاحتلال الإسرائيلي وإن إسرائيل تتحمّل المسؤولية الكاملة تجاه القطاع بصفتها دولة احتلال، مؤكداً أن حركته لن تعترف بهذه الخطط الإسرائيلية ولن تتعامل معها وستتصدى لها؛ كون قطاع غزة يشكل مع الضفة والقدس وحدة جغرافية واحدة ستقام عليها الدولة الفلسطينية المستقلة.

رفضت حركة حماس الخطة الإسرائيلية واعتبرتها «محاولة إسرائيلية للتهرب من المسؤوليات المترتبة على الاحتلال»، وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس: إنه «على الرغم من أن غزة تحرَّرت على الأرض من الوجود العسكري والاستيطاني إلا أنها تخضع من الناحية القانونية والعملية للاحتلال».

بدوره حذَّر الدكتور محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، من انتشار الأفكار المسمومة، وخصَّ تسريب وسائل الإعلام الإسرائيلية أخباراً عن ما تُسمى «خطة ليبرمان» والتي دعا فيها إلى التخلي عن غزة وجعلها كياناً منفصلاً، مؤكداً أن حركته لا يمكن أن تقايض رفع الحصار عن القطاع بتمزيق الوطن.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية - الجمعة - عن خطة سرية أعدّها وزير الخارجية الإسرائيلية المتطرف افيغدور ليبرمان تهدف إلى رفع مسؤولية إسرائيل عن قطاع غزة بشكل كامل مما يعني تحويل القطاع إلى كيان مستقل ومنفصل تماماً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد