Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/07/2010 G Issue 13807
الأحد 06 شعبان 1431   العدد  13807
 
فيما قضى البعض ليلته فوق سطح منزله
السيول تداهم الدرب والشيق وتعزل القرى وتقتل 800 رأس من المواشي

 

جازان - أحمد حكمي

واصلت الأمطار هطولها على منطقة جازان مسببة أضرارًا فادحة بالإضافة إلى سيلان الأودية ودخولها لعدد من المنازل وأحداثها العديد من التلفيات والأضرار في الممتلكات الشخصية واحتجاز البعض وجرف أكثر من 800 رأس من المواشي في كل من محافظتي الدرب والشقيق كاشفة عن ضعف المشاريع الخدمية في المنطقة.

ففي الدرب تدفقت مياه وادي عتود تجاه الحارة الشرقية، حيث نقلت كميات من الطين والطمي إلى الأدوار السفلى من منازل المواطنين محدثة أضرارًا بالممتلكات وتهديدًا لسلامة المواطنين، حيث غمرت المياه عددًا من الكيابل الكهربائية، وقام عدد من المواطنين بإحضار المعدات الثقيلة وأحداث فتحة في العقم لإعادة المياه إلى مجراها الطبيعي.

وشكا عدد من المواطنين من عدم التفاعل السريع مع شكواهم مؤكدين أن المياه داهمت المنازل عقب صلاة المغرب لتتحول المنازل إلى بحيرات من المياه وأن مشاريع درء أخطار السيول لم تفلح في التصدي لمياه السيول التي غمرت المنازل وطمرتها بالطين والأتربة، وذكروا أنهم أجروا العديد من الاتصالات بالمسئولين ولم تجد اتصالاتهم في إيجاد حل للمشكلة التي تتكرر بشكل دوري.

وفي الشقيق قضى معظم سكان قرى الحرف والهجنبة والراجحية والكنة ليلتهم فوق أسقف المباني بعد أن غمرت المياه الأدوار السفلي منها، كما جرفت العديد من قطعان الماشية تجاوزت 450 رأس من الأغنام، وأدت سيول وادي عرمر إلى تعطل الحركة المرورية على الطريق الدولي جدة جازان من السابعة إلى قرابة الثالثة والنصف صباحًا.

من جهتها أوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان على لسان الناطق الإعلامي بالإنابة الملازم مصلح بن أحمد الغامدي بأنه هطلت أمطار متفرقة من الغزيرة إلى الخفيفة في معظم محافظات منطقة جازان سالت على أثرها سيول تجري في محافظات كل من الشقيق والدرب وبني مالك وأحد المسارحة والعيدابي وصبيا والعارضة كانت معظمها تجري في مجراها الطبيعي سوى وادي ريم ووادي عرمر المنقول الذي داهم قرية الكنة وقرية الحصامة وقرية خبت بني جبران التابعة لمحافظة الشقيق فأدى إلى عزلها وتم تحريك فرق الإنقاذ والإسعاف وبعض المعدات الثقيلة فور تلقي البلاغ وقد تم فتح الطريق المؤدية إليها، حيث تم إخلاء 16 أسرة كانت مياه السيول احتجزتهم داخل القرية وتدخلت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني لإخراجهم ولم يصب أحد بأذى ولله الحمد وتم إيواؤهم في شقق مفروشة فيما تم حصر المساكن المتضررة كما تم إخراج السيارات العالقة على الطريق الدولي وإزالة مخلفات السيول وفتح الطريق بالتنسيق مع بلدية الشقيق والشرطة وفرع وزارة النقل.

كما احتجزت السيول في وادي صبيا 3 مركبات بركابها أثناء مرورهم وتم إخراجهم من الوادي وهم بصحة جيدة.

وفي الدائر احتجزت مركبة بركابها بوادي جوراء وتم إخراجهم عن طريق فرقة بني مالك وهم بصحة جيدة.

فيما تم نشر دوريات السلامة بوادي صبيا أثناء جريان الوادي لإخراج المتنزهين الذين تجمهروا في الوادي للتنزه في الموقع.

فيما حذّرت فرق الدفاع المدني من سيل منقول في وادي أبو القعايد وتم اتخاذ الاحتياطات وكان يجري بمجراه الطبيعي.

وفي الطوال جرى وادي وعلان المنقول فجر أمس وكان منسوب المياه خفيفًا واحتجزت عائلة في الوادي بعد أن علقت مركبتهم في الرمل وقد تم إخراج العائلة والمركبة وهم بحالة جيدة.

وكان مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان انتقل إلى كل من أودية صبيا وبيش والشقيق لمتابعة الأوضاع ومشاركة الفرق في عمليات إخراج المحتجزين وتوجيه الفرق.

وعاودت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان تحذيراتها المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر من مخاطر الأمطار والسيول وعدم المجازفة للدخول في بطون الأودية ومجاري السيول، كما دعت العامة لإتباع إرشادات الدفاع المدني وخصوصًا دوريات السلامة الموجودة في الأودية.

ودعت المديرية إلى اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الأمطار الغزيرة والسيول.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد