Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/07/2010 G Issue 13807
الأحد 06 شعبان 1431   العدد  13807
 
قيادات الحركتين تجتمع في بيروت
فتح وحماس ترفضان خطة ليبرمان لتحويل غزة إلى كيان منفصل

 

رام الله - بيروت - رندة أحمد

رفضت الفصائل الفلسطينية مجتمعةً خطة كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الخارجية الإسرائيلي - أفيغدور ليبرمان أعدها لتحويل قطاع غزة إلى كيان منفصل..

وبينما قال أحمد عساف الناطق باسم حركة فتح: «إن قطاع غزة ما زال خاضعًا للاحتلال الإسرائيلي وأن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة تجاه القطاع بصفتها دولة احتلال، مؤكدًا أن حركته لن تعترف بهذه الخطط الإسرائيلية ولن تتعامل معها وستتصدى لها؛ كون قطاع غزة يشكل مع الضفة والقدس وحدة جغرافية واحدة ستُقام عليها الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبها رفضت حركة حماس الخطة الإسرائيلية واعتبرتها «محاولة إسرائيلية للتهرب من المسؤوليات المترتبة على الاحتلال»، وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس: إنه «بالرغم من أن غزة تحررت على الأرض من الوجود العسكري والاستيطاني إلا أنها تخضع من الناحية القانونية والعملية للاحتلال».

من جانب آخر انطلقت عجلة الحوار بين حركتي فتح وحماس بشأن علاقتهما على الساحة اللبنانية، وكذلك العلاقة المركزية بين الحركتين، حيث عقد خلال الساعات القليلة الماضية، أول لقاء رسمي بين وفدين من حركتي فتح وحماس في لبنان في ظل عدم إقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية والمعيشية والمدنية للفلسطينيين في لبنان.

"طالع صفحة دوليات"


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد