Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/07/2010 G Issue 13807
الأحد 06 شعبان 1431   العدد  13807
 
برامج صيفية للموهوبين في 12 جامعة أمريكية وأوروبية

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

تواصل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» برامجها الصيفية الدولية لهذا العام في 12 جامعة ومراكز بحثية عالمية رائدة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، بمشاركة 81 طالبا وطالبة، من بينهم 43 في برامج التعليم عن بعد في جامعة جونز هوبكنز، والذي يقدم في فترة الصيف وخلال العام الدراسي ويمتد إلى ثلاثة أشهر.

وتسعى برامج موهبة الدولية إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها الارتقاء بقدرات ومهارات الطلبة العلمية والاطلاع على النظريات المتقدمة وعمل الأبحاث والتجارب وتعريض الطلبة لأفضل معاهد الأبحاث العالمية، بجانب إتاحة الفرصة أمامهم للحصول على منح دراسية في الجامعات التي تقام فيها البرامج.

وقال المشرف العام على مبادرة البرامج الإثرائية في موهبة أحمد البلوشي إن موهبة تجتهد لنقل الخبرة لموهوبي وموهوبات الوطن ونشر الإبداع وتطويره في بيئة المجتمع والإسهام في تحول المملكة إلى مجتمع معرفي مبدع ومتكامل، والاستثمار في رأس المال الفكري للوطن، وهو ما دفع موهبة للتعاون مع برامج دولية تتيح للموهوب السعودي إثراء معارفه وصقل موهبته وإكسابه روح المبادرة وتحفيزه للبحث عن مكامن الإبداع.

وأوضح المشرف العام على مبادرة البرامج الإثرائية في موهبة أن اختيار الجامعات والمراكز البحثية المشاركة في برامج هذا العام تم بناء على معايير جودة عالية تتضمن نوع البرنامج ومستوى الأساتذة والبيئة التعليمية إضافة إلى المجالات العلمية.

وأضاف أحمد البلوشي أن البرامج الدولية لصيف 2010 شهدت تطورا كبيرا انعكس على عدد المشاركين حيث بلغ في العام الماضي 37 طالبا وطالبة ووصل الى 81 طالبا وطالبة بزيادة بلغت نسبتها نحو 119%.

وتتنوع مجالات برامج موهبة الدولية ما بين برامج أبحاث وبرامج التحضير للجامعة وبرامج أكاديمية بجانب برامج الرياضيات، بالإضافة إلى برنامج الأبحاث.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد