Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/07/2010 G Issue 13809
الثلاثاء 08 شعبان 1431   العدد  13809
 
الأيداء: متفائلون بنتائج مثالية خلال العامين المقبلين
«ثمار» إلى قائمة الرابحين بعد سنوات من الخسائر

 

الجزيرة - الرياض :

انضمت الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) إلى قائمة الشركات الرابحة بسوق المال بعد سنوات من الخسائر وظلت ثمار تسجل خسائر متتالية منذ 1999م باستثناء عام 2006 الذي شهد طفرة الأسهم السعودية؛ وقال رئيس الشركة المهندس عمر الأيداء عقب إعلان نتائج الربع الثاني والنصف الأول من 2010م إن الشركة تمكنت خلال الفترة الماضية من تخفيض الخسارة التشغيلية بنسبة 99% على الرغم من انخفاض المبيعات، حيث لم تتجاوز الخسارة التشغيلية 48 ألف ريال فقط بعد أن كانت (5.9) ملايين ريال خلال نفس الربع من 2009م إضافة إلى تحقيق صافي ربح بلغ 147 ألف ريال مقابل صافي خسارة (4.3) ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 103%.

وبرر الأيداء هذا التحول في مسيرة الشركة عبر خفض الخسارة التشغيلية وتحقيق صافي ربح إلى العديد من التحولات التي صاحبت مسيرة الشركة خلال الفترة الماضية ومن أبرزها إعادة تنظيم قوائم العملاء عبر إيقاف التعامل مع جميع العملاء الذين يتعاملون بالآجل من ذوي الهوامش الربحية المنخفضة إضافة إلى تركيز الشركة بشكل كبير على البيع بالتجزئة نقداً عبر جميع منافذ البيع، كما عمدت الشركة على تخفيض المصاريف التشغيلية 25%.

وقال الأيداء: هناك عوامل أخرى أيضاً ساعدت الشركة على تحقيق هذه النتائج منها إعادة صياغة توزيع الفروع عبر إستراتيجية تخدم الجوانب التسويقية ل»ثمار» بشكل أكثر إيجابية كما كان لتركيز الشركة على التخصص دور فاعل في تحقيق هذه النتائج نظراً لأن التخصص يساهم بشكل فعال في تعزيز الجودة مما انعكس على زيادة حجم العملاء كون المستهلك يبحث دوماً عن الجودة مهما ارتفع سعر المنتج. وأكد الأيداء أن «الجودة والتخصص» هما المرتكز الأساسي لسياسة الإدارة الجديدة، مبيناً أنهما فرسا الرهان لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية للشركة خلال النصفين الثالث والرابع القادمين والأعوام المقبلة.. وتابع: تطوير بعض الفروع من خلال تقديمها خدمات إضافية للعملاء كالمخابز وأركان العصائر الطازجة كان لها دور إيجابي أيضاً في زيادة الإيرادات.

وكشف الأيداء عن أن غربلة المنتجين كان أبرز تحركات الشركة خلال الفترة الماضية في اتجاهها لتطبيق شعار الجودة؛ وأبان أن الشركة ركزت على المنتجين والموردين الذين يقدمون منتجات عالية الجودة، مشيراً إلى أن الشركة استبعدت بعضهم لأنهم لم يلتزموا بالمعايير التي حددتها الشركة.

وكانت الشركة قد حققت صافي ربح خلال الربع الثاني بلغ (147) ألف ريال مقابل صافي خسارة (4.3) ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض في الخسائر 103%. ومقابل خسارة (1.5) مليون ريال للربع السابق بانخفاض 109%، كما بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني (6.08) ملايين ريال مقابل(2.25) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع170%، وبلغ صافي الخسارة للنشاط التشغيلي خلال الربع الثاني (48) ألف ريال مقابل صافي خسارة(5.9) ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض 99%. وبلغ صافى الخسارة خلال 6 أشهر (1.4) مليون ريال مقابل صافى خسارة (5.8) ملايين ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 75%. فيما بلغ إجمالي الربح خلال 6 أشهر (11.48) مليون ريال مقابل إجمالي ربح (7.96) ملايين ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 44%، أما صافي الخسارة التشغيلية فبلغ خلال 6 أشهر (1.65) مليون ريال مقابل صافي خسارة تشغيلية (6.83) ملايين ريال للفترة المماثلة من 2009 بانخفاض 75%.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد