Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/07/2010 G Issue 13810
الاربعاء 09 شعبان 1431   العدد  13810
 
ستة عشر نجما ونجمة في سماء عسير.. ومسرحيات رجالية ونسائية ومسرح للأطفال
أبها تكتمل لاستقبال مهرجان الكوميديا الدولي الأول

 

أبها - عبدالله الهاجري

حملت الصورة النهائية لمهرجان الكوميديا الدولي الأول والمزمع إقامتها بمدينة أبها في الفترة من 26 يوليو وحتى الأول من أغسطس 2010م عن هذا الأسبوع وما سيصاحبه من حضور فني عربي بارز وإقامة عدد من المسرحيات.

وتكشف ل(الجزيرة) الصورة النهائية لهذا الأسبوع، والذي يشهد تنوعا في فقرات الكوميديا من مسرحيات وعروض ستاند أب كوميدي وبرامج كوميدية وتكريم لنجوم الكوميديا بالوطن العربي وأفلام رسوم متحركة ومعارض كاريكاتيرية ومسابقات كوميدية وشخصيات كرتونية وعروض المهرجين الضاحكة.

وكان أمير عسير الأمير فيصل بن خالد قد أعلن رسميا عن تنظيم أول مهرجان كوميدي في السعودية ويحمل مسمى (مهرجان الكوميديا الدولي) والذي تنظمه شركة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي وتحتضنه مدينة أبها على مدار أسبوع كامل.

وبين صاحب فكرة هذا المشروع والمشرف على المهرجان المخرج ممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة رواد ميديا في حديثه مع (الجزيرة) بأن مهرجان الكوميديا الدولي مهرجان كوميدي يقدم للمرة الأولى في المملكة كفكرة جديدة تركز على فعاليات فنية وثقافية وترفيهية تطرح بشكل كوميدي، ويقدم المهرجان بشكل سنوي ليصبح من السمات الثقافية التي تتميز بها مدينة أبها على المدى البعيد.

ملخص أحداث مسرحية تهامي كوول

تدور أحداث المسرحية حول (جمرة) الذي كان متضايقا من مفهوم المجتمع حول العولمة .. فجهز رسالة الدكتوراه حول هذا الأمر وأن مفهوم العولمة لا بد أن يتغير عند المجتمع في أن يكون الإنسان متحضرا ولكن حسب تماشي عادات وتقاليد المنطقة التي يعيش فيها، وليس شرطا أن يقلد الغرب في أشياء تسيء له ولبلده .. فتوجه لمناقشة رسالته للمدينة وتقابل مع العالم (صفحة) الذي كان لديه خبرا بوصوله عندما قام بالاتصال به وهو في قريته .. فعلم بوقت حضوره .. فقام العالم (صفحة) بترتيب الأمر مع بقية الأعضاء المشاركين معه في مناقشة الرسالة، فتقمص أحد منهم شخصية القهوجي والثاني شخصية الأعمى ثم الآخر شخصية رئيس النادي .. فحاول العالم (صفحة) أن يغلطه في مفهوم العولمة وان ارتداء البنطلونات بمسمياتها الجديدة طيحني ونزلني هي من الحضارة المتقدمة ومن أساس العولمة، ولكن جمرة كان غير مقتنعا بذلك، فطلب منه العالم صفحة السفر والتوجه لعدة محطات ليرى العولمة بعينها، وكان أحد الأطباء المتقمص شخصية الأعمى يرافقه، فتوجه جمرة إلى صالون الحلاقة وإلى النادي الرياضي ولكن كان جمرة متعجبا حول ما كان يراه من أفكار الشباب البعيدة كل البعد عن مفهوم العولمة الحقيقي .. وكان العالم صفحة يتابعه في كل محطاته إلى أن تأكد له أن هدف الدكتور جمرة من ذلك هو تثقيف مجتمعه بمفهوم العولمة الصحيح وحسب عادات وتقاليد بلده .. وأن سفر الدكتور جمرة لليابان كان هدفه هو معرفة من في الخارج بثقافة المملكة وحضارتها .. عندها قام العالم صفحة بمنحه درجة الدكتوراه في العولمة، ثم كشف له عن حقيقة القهوجي والأعمى ورئيس النادي .. وأنه كان تحت اختبارات من قبله للتأكد من صحة رسالته في العولمة وعزيمته في تغيير مجتمعه للأحسن.

المهرجان يقام سنوياً في أبها

تقرر أن يقام مهرجان الكوميديا الدولي سنوياً في مدينة أبها بالتزامن مع الموسم السياحي، وسيكون هناك أسماء جديدة تدخل هذا المهرجان، فيما سيكون الصفة البارزة للمهرجان هو تكريم أهم نجوم الكوميديا في العالم العربي.

وقال ممدوح سالم إن النية تتجه لتكرار المهرجان، جميع أدوات النجاح للدورة الأولى مهيأة، الضيوف في شوق للحضور، الإمكانيات متوفرة، التنسيق مع القائمين على مهرجان أبها السياحي أكثر من رائع، يجب أن أقدم شكري لهم، وخصوصاً أمير منطقة عسير الذي هيأ لنا كافة أسباب وسُبل النجاح، وختم ممدوح سالم مؤكداً بقوله: سنكون سنوياً في أبها، أبها منطقة تهتم بالفن وتكرمهم .. هذا ديدنها .

اهتمام إعلامي بالمهرجان

تفاعلت العديد من المواقع والوكالات العالمية والمؤسسات الصحافية مع أخبار هذا المهرجان وبدأت في متابعة جديد المهرجان ، وكانت أخبار (الجزيرة) هي المصدر الأهم لهم في متابعة أخبار المهرجان، وقد اهتمت وسائل الإعلام المحلية والعربية وبالذات من مصر وسوريا والكويت بهذا المهرجان الأول من نوعه على المستوى العربي، حيث وصلت للجنة المنظمة العديد من الطلبات من المؤسسات الإعلامية للحضور لهذا الأسبوع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد