Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/07/2010 G Issue 13810
الاربعاء 09 شعبان 1431   العدد  13810
 
رحبت باستقبال الأفكار التي تهم الشأن العام
لجنة حقوق الإنسان بالشورى تدرس المئات من عرائض المواطنين

 

الجزيرة - الرياض

رحبت لجنة حقوق الإنسان والعرائض بمجلس الشورى بتلقي عرائض المواطنين والمقيمين ورسائلهم التي تتضمن أفكاراً ومقترحات تهم الشأن العام لدراستها وتقديمها للمناقشة في المجلس.

وكشف رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الشدي أن اللجنة تقوم حالياً بدراسة المئات من عرائض المواطنين ومقترحاتهم، وقد أحالت اللجنة بعضها إلى اللجان المتخصصة لأخذ رأيها بحكم الاختصاص ومناقشة موضوعاتها مع الجهات المعنية بذلك، كما تبين للجنة دراسة المجلس في سنوات سابقة لبعضها وصدور قرار مجلس الوزراء أو مجلس الشورى بشأنها، ولا يزال لدى اللجنة عددا من العرائض والمقترحات سيتم دراستها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن اللجنة تحرص على وضع الآليات التي تضمن تفعيل الاستفادة من عرائض المواطنين ومقترحاتهم.

وأوضح أن عدد العرائض التي أحيلت للجنة أكثر من 300 عريضة قدمت من الجمهور كما انتهت اللجنة من دراسة عدد كبير من العرائض وحظيت المقترحات المقدمة باهتمامها.

وعن جانب عمل اللجنة في حقوق الإنسان قال الدكتور الشدي «تحظى موضوعات حقوق الإنسان باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة دوليا وعلى المستويات الوطنية في العديد من دول العالم ومن بينها المملكة العربية السعودية. وفي ضوء هذا الاهتمام صدر قرار مجلس الشورى بتشكيل لجنة متخصصة بحقوق الإنسان والعرائض وقد حرصت اللجنة أن يكون عملها في مجال حقوق الإنسان متكاملا ومساعدا للجهات الأخرى المعنية بحقوق الإنسان في المملكة».

وأشار إلى أنه ورغم قصر المدة منذ تشكيل لجنة حقوق الإنسان والعرائض فقد أنجزت العديد من التقارير ووضعت إجابات مقترحة على بعض الموضوعات التي قد ترد إلى المجلس من بعض الوفود الزائرة.

ومن الموضوعات التي قامت اللجنة بدراستها البروتوكولين الخاصين بحماية الأطفال من الاستغلال ومنع مشاركتهم في الأعمال المسلحة، وقد أقرت توصيات اللجنة من المجلس بجلسته العامة ثم من مجلس الوزراء موضحاً أن اللجنة وللتعريف بأعمالها والتعرف على نشاط الجهات الأخرى تم ترتيب زيارات سوف تقوم بها اللجنة إلى الجهات المرتبطة بحقوق الإنسان قريباً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد