Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/07/2010 G Issue 13810
الاربعاء 09 شعبان 1431   العدد  13810
 

دفق قلم
مصير المسلمين في أوروبا
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

مسألة انتشار الإسلام في أوروبا وأمريكا لا تخفى على من يملكون القرار السياسي في تلك البلاد، فهنالك إشارات واضحة في أحاديثهم، وأقوالهم التي يتحدثون فيها عن مستقبل بلادهم توحي بأنهم ينظرون إلى ذلك الانتشار الإسلامي في بلادهم نظرة مشحونة بالقلق، والخوف (الشديد) من إقبال شعوبهم على اعتناق الإسلام، أو من تعاطفهم معه ومع أهله على الأقل.

ظهرت تلك الإشارات المعادية للإسلام منذ عقود من الزمان، ولكنَّها أخذتْ خطَّها من الظهور، وتحولت من إشارات كلامية إلى برامج عمل منذ انطلاقة الجهاد الإسلامي في أفغانستان، ثم صارت لغةً واضحةً، وقراراً سياسياً صريحاً منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي يجمع الخبراء والعقلاء في العالم على أنَّها أحداث مصنوعة لأغراض عسكرية هجومية توسعية، نقلتْ الدول الغربية الكبرى من موقع المنتقد إلى موقع المنفِّذ الذي يملك تسويفاً لما يقوم به من حرب شعواء على الإسلام والمسلمين، داخل العالم الإسلامي وخارجه.

لم تكن الحرب على ما يسمَّى (الإرهاب) إلا حلقة في سلسلة حرب شاملة على الإسلام والمسلمين، وهي حرب مدروسة محدَّدة الأهداف، واضحة المعالم، قائمة على وجوب التصدِّي للمدِّ الإسلامي الذي يجتاح تلك البلاد حتى ولو كان مدَّاً مسالماً بعيداً عن العنف، وحتى لو كانت الحرب التي تشنُّ على مظاهر الإسلام مخالفة لقوانين الغرب، مصادمة لمفهوم ما يسمُّونه (الديمقراطية)، ناقضة لأنظمة (حقوق الإنسان)، محطمة لدعاوى الحرية التي يتغنَّون بها ويعدُّونها منجزاً حضارياً ضخماً لمدنيتهم الغربية التي قامت على أنقاض أخلاقهم، وقيمهم، ومبادئ أديانهم.

نعم، إنَّها الحرب على الدين الذي يخاطب الفطرة البشرية السليمة، ويدخل إلى قلب الإنسان برداً وسلاماً ويقيناً وراحة واطمئناناً، ويلامس روحه دون تعقيد. لقد وضع قادة المدنية الغربية الحديثة أسساً لحياة متحلِّلة من قيم الدين في بلادهم، وأشعلوا - للوصول إلى هذا الهدف - ثوراتٍ عارماتٍ كانت تلتهم الناس بشراسة وعنف، وذهب ضحيَّتها ملايين البشر، وهُدِّمت بسببها صوامع وبيع ومساجد وقلاع وحصون، حتى إذا شُنق آخر إمبراطور بأمعاء آخر قسّيس، نشروا أفكارهم القائمة على الإلحاد والتحلل من القيم، وأسسوا لمدنيَّتهم المادِّية الصِّرفة التي جعلت التطوُّر المادي هدفها الأوَّل، وسُحقت في سبيل تحقيقه الأخلاق والقيم والمبادئ، وطُمست معالم (الفطرة البشرية السليمة)، وساقت الناس إلى عوالم معتمةٍ من الضياع تحت شعار الحرِّية، والتطوُّر، والإبداع.

بعد عقودٍ من الزَّمان فوجئ قادة هذا التوجه العلماني الإلحادي في الغرب بانتشار (سَلِسٍ غير متكلَّف) للإسلام في بلادهم، وبوجود تطلُّع كبير لدى الإنسان الغربي إلى ما يملأ روحه بعد أن ساقته المدنية الملحدة إلى خنادق الضياع، والألم النفسي القاتل، والحيرة والاضطراب، فانتبهوا إلى هذا (الخطر) كما يزعمون، وقرروا مواجهته بعنفهم المعروف الذي يواجهون به كلَّ ما يعارضهم ومن يخالفهم، ويعطِّل مصالحهم كائناً من كان.

هنا - وبهذا المفهوم الغربي - أصبح الإسلام خطراً عليهم، وأصبح المسلم قائداً لهذا الخطر مهما كان مسالماً، ومواطناً صالحاً منتجاً.

الآن تشنُّ الحكومات الغربية الكبرى التي تعدُّ نفسها رائدة الحرِّيات الشخصية حروباً مكشوفة على الإسلام ومظاهره، فالحرب على النقاب، والحرب على المآذن، والحرب على المراكز والجمعيات الإسلامية، وإثارة الشبهة حول أي مسلم ومسلمة يظهر عليهما شيء من علامات دينهما الظاهرة، ذلك كلُّه أصبح علامةً بارزةً على حربٍ مستعرةٍ توحي بمستقبل مظلم لمصير المسلمين في أوروبا وأمريكا.

المؤسف في هذا كلِّه هذه الغفلة الهائلة في عالمنا الإسلامي على المستوى الرسمي، وعلى مستوى العلماء والمفكرين والمثقفين، وكأن الأمر لا يعنيهم أبداً.

إشارة:

لمُّوا الشتات فإننا في عالمٍ

قد فرَّقته عن الصراط دروبُ

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد