Al Jazirah NewsPaper Friday  23/07/2010 G Issue 13812
الجمعة 11 شعبان 1431   العدد  13812
 
أتقن مهارة تتخطَّ عقبة

 

في عالم لا يصغي إلا للموهوبين وأصحاب الإمكانات والكفاءات.. يُعدُّ امتلاك المهارات مطلباً أساسياً وجوهرياً.

وكتاب «أتقن مهارة تتخطَّ عقبة» يقدِّم أمثلة لهذه المهارات التي ينبغي أن يتقنها كل مشرف وإداري ناجح.

يقول المؤلف محمد عبدالجواد خبير التطوير الإداري والتنمية البشرية: حاول أن تبحث فيمن حولك من صناع النجاح.. وسل نفسك ما الذي ميَّزهم؟

ستدرك أن وراء كل منهم مهارة فعّالة.. فهذا يستطيع أن يعرف نفسه ويقدّم أفكاره ويسوّق ذاته؛ فهو قادر على إدارة وقته وتنظيم شؤونه.. وهو يجيد حل مشكلاته وتخطي عقباته.. يدرك أن الحياة لعبة علاقات..

الكتاب يتضمن خمسة عشر تساؤلاً مهماً في مهارات التعامل مع الآخرين وأسس النجاح، وإجابة عن هذه التساؤلات، منها أسئلة عن الحوار الناجح وكيفية التعامل مع المشكلات وسمات التقرير الجيد.. والقراءة.

وقد أجاب المؤلف قائلاً: من الضروري أن ينتقد المحاور الفكرة المطروحة لا شخصية قائلها؛ لأن المحاور إذا تعدى نقد الفكرة إلى نقد الشخص جعل مُحاوِره في موقف الدفاع عن نفسه ولو بالباطل. وبالنسبة إلى حل المشكلات قال المؤلف: إن المشكلة المحددة تحديداً جيداً تعدُّ مشكلة نصف محلولة. ودعا إلى فصل أسباب المشكلة عن أعراضها وطبيعتها.. وترتيب أسباب المشكلة ترتيباً منطقياً.. ثم إيجاد الحلول البديلة واختيار الحل الأمثل.

وعن سمات التقرير الجيد أكد أنه لا بد أن يكون واضحاً يسهل فهمه واستيعابه، وموجزاً بما يكفي لخدمة الغرض منه، وكاملاً يغطي جوانب الموضوع كافة، ودقيقاً يحتوي على معلومات صحيحة.

وعن القراءة قال المؤلف: القراءة بالنسبة إلى الإنسان ضرورة حياة ووسيلة ارتقاء؛ فهي تمكّن الفرد من النمو المتكامل، وتشكّل أسلوب تفكيره. والأسلوب الأمثل لاختيار الكتاب هو التأني وعدم التأثر بشكل أو عنوان أو سعر الكتاب، ولكن النظر إلى الموضوع واستطلاع الفهرس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد