Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
القاعدة تتبنى الهجومين على قوات الصحوة
مساعٍ لتسمية الرئاسات الثلاث في العراق هذا الأسبوع

 

بغداد – وكالات :

تواجه الكتل السياسية في العراق الأسبوع الجاري تحديا يتمثل بإمكانية التوصل إلى توافقات بشأن تسمية الرئاسات الثلاث /الدولة والحكومة والبرلمان/ أو تأجيل انعقاد جلسة البرلمان المفتوحة من جديد، وإبقاء القضية معلقة. وكشف القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان عن مساع تبذل حاليا من قبل قادة الكتل السياسية لتسمية أعضاء الرئاسات الثلاث خلال الأسبوع الجاري.

وقال عثمان في تصريح صحفي إن «هناك شبه اتفاق على إنهاء المسألة هذا الأسبوع»، مستدركا بالقول: «في حال عدم الاتفاق فسيتم تأجيل استئناف جلسة البرلمان المفتوحة». وأشار عثمان إلى أن «الكرد لم يحسموا موقفهم بشأن التحالف مع أية كتلة حتى مساء الجمعة «. وفيما عقد الائتلاف الوطني أمس الأول، اجتماعا مع قائمة «العراقية» لبحث سبل الإسراع بتشكيل الحكومة، حذرت المرجعية الدينية من التدخلات الخارجية في تأليف الوزارة. وأعلن عضو الائتلاف الوطني الشيخ حميد معلة عن إجراء لقاء تفاوضي بين الوطني وقائمة «العراقية». وأوضح معلة أن الجانبين أكدا أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة والعمل على معالجة الخرق الدستوري واستمرار الحوارات للتوصل إلى قواسم مشتركة، مبينا أن الائتلاف الوطني «استفسر عن طبيعة الحوارات التي أجرتها العراقية مع الكتل الأخرى، وكان رد العراقية واضحا».

من جهة أخرى تبنت «دولة العراق الإسلامية» وهي تحالف يضم عددا من التنظيمات بقيادة القاعدة، هجومين متزامنين في بغداد والأنبار استهدفا الأحد الماضي قوات الصحوة وأسفرا عن سقوط نحو خمسين قتيلا. وأفاد بيان بثته عدد من المواقع المتشددة أن «العمليتين جاءتا بتوجيه من وزارة الحرب في دولة العراق الإسلامية وضمن سلسلة العمليات التي تم التركيز فيها على قوات الصحوة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد