Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
فيما قدر حجم الاستثمار في المنطقة بأكثر من 115 مليار ريال
سمو أمير منطقة جازان يرعى فعاليات أول معرض دولي للعقار والبناء والاستثمار والديكور (جركس 1)

 

جازان - الجزيرة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان خلال الفترة من 25 إلى 28 شوال القادم أول معرض دولي للعقار والبناء والاستثمار والديكور بعنوان «معرض جازان الدولي للعقار والبناء والاستثمار والديكور جركس 1» الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجازان بالتعاون مع مجموعة الجيل لتنظيم المعارض والمؤتمرات المتخصصة وذلك بصالة الأمير محمد بن ناصر بالكلية التقنية. ويشارك في المعرض أكثر من 100 عارض من داخل المملكة وخارجها ويأتي المعرض في ظل نهضة تنموية واقتصادية تشهدها منطقة جازان في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بهذه المنطقة التي تعد أحد المناطق النموذجية ذات الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية.

وعبر رئيس اللجنة المنظمة للمعرض أحمد المهندس عن تقديره لسمو أمير منطقة جازان على اهتمامه ودعمه لفعاليات معرض جازان الدولي للعقار. وأكد على أهمية إقامة هذا المعرض في منطقة جازان التي تشهد نمواً متواصلاً يعكس حجم التطور الذي تشهده في مختلف القطاعات الإنمائية موضحاً أن المعرض سيتيح للزائرين معرفة التطور الكبير الذي تشهده المنطقة، كما أنه يسلط الضوء على الحركة الاقتصادية المتطورة فيها.

وقال: إن منطقة جازان تشهد نمواً سريعاً في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، حيث قدرت حجم الاستثمارات في مدينة جازان الاقتصادية بنحو 115 مليار ريال. وبين أن المعرض الدولي للعقار سيتيح لكافة القطاعات العامة والخاصة من إبراز مشاريع هذه المدينة. مبيناً أن مدينة جازان الاقتصادية يتوقع أن تستقطب استثمارات لا تقل عن 100 مليار ريال من الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية وذلك بعد اكتمال إنشاء البنى التحتية في المدينة الأمر الذي سوف يسهم في توفير 50 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وقال إن التطور الاقتصادي لجازان ووجود المدينة الاقتصادية العملاقة سوف يهيء فرصاً مميزة للتطوير العقاري والسكني والترفيهي والتجاري، حيث يتوقع أن يسكن المدينة ما لا يقل عن 250 ألف نسمة علاوة على الحركة العمرانية والتنموية والقعارية الناشئة من المستفيدين اقتصادياً من المدينة والذين يقطنون المدن والقرى المجاورة.

ودعا المهندس إلى ضرورة إنشاء عدد من الشركات العقارية أو شركات المقاولات في المنطقة من أجل الإسهام في تسريع العملية التنموية بالمنطقة. وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمعرض إلى أن منطقة جازان تعد من المناطق التي أولتها الدولة أهمية في إطار التنمية الإقليمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة وتنفيذاً لإستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي تعتمد على إنشاء مدن اقتصادية متكاملة موزعة على مناطق المملكة شمالاً وجنوباً مبيناً أن القطاع العقاري السعودي حقق نمواً في رأس المال الثابت تجاوزت نسبته 40 في المائة خلال السنوات الماضية وارتفع قطاع العقار والتشييد في الناتج المحلي السعودي من 41.7 مليار ريال إلى 54.5 مليار ريال وتم تداول ما يقارب من 200 مليار ريال سنوياً في السوق العقارية التي يقدر حجمها ب1.8 تريليون ريال. وشدد أن السوق العقارية مهيأة في المرحلة المقبلة لانتعاشة كبيرة مع توفر المحفزات الاقتصادية في الاقتصاد السعودي وتوفر البيئة الملائمة لبناء مشاريع عقارية عملاقة تتواكب مع متطلبات السوق السعودي في كافة المدن السعودية.

ولفت المهندس إلى أن الوحدات السكنية تستحوذ على 75 في المائة من إجمالي النشاط العقاري في المملكة مع الحاجة إلى ما يزيد عن 75 مليار ريال سنوياً لاستيفاء الطلب السنوي على الوحدات السكنية حتى عام 2020م.

ونوّه رئيس اللجنة المنظمة أن منطقة جازان مُقبلة على نشاط اقتصادي واستثماري ضخم، وستكون واحدة من أبرز المدن على مستوى المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن مساحة المنطقة الحالية تتجاوز 12 ألف كيلو متراً مربعاً وتنقسم جازان إلى 13 محافظة و26 مركزاً فئة (أ) ومراكز فئة (ب)، وتضم حوالي 2300 قرية.

ودعا كافة القطاعات المشاركة في معرض جازان الدولي للعقار من أجل عرض المشروعات الكبرى التي تتم في هذه المدينة خاصة وأن جازان إلى جانب مكانتها الاقتصادية تعد واحدة من أهم المدن ذات الموقع الجغرافي باعتبارها تقع على محور الملاحة الدولي للتجارة العالمية عبر البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي ودول القرن الإفريقي كما أنها من المناطق السياحية المطلة على البحر الأحمر ويوجد بها العديد من الجزر السياحية مثل جزيرة فرسان وقمة جبل قهر إضافة إلى وجود العيون الحارة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد