Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
البنوك المنهارة في أمريكا تتخطى عتبة المئة

 

واشنطن - رويترز

استولت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أمس على خمسة بنوك صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ليصل إجمالي عدد البنوك المنهارة منذ بداية العام الحالي إلى 101.ومن المتوقع أن يسجل الربع الثاني من هذا العام أكبر عدد من البنوك المنهارة مع تعافي القطاع المصرفي ببطء من محافظ ضخمة مخصصة للقروض المشكوك في تحصيلها معظمها مرتبط بقطاع العقارات التجارية.

ووفقا للمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع فإن البنوك الخمسة التي أغلقتها موجودة في ولايات فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا وكانساس ومينسوتا.

إلى ذلك قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن تقريرا أذيع الجمعة يظهر أن 17 بنكا دفعت مكافآت سخية في حين كانت تتلقى صفقات إنقاذ كبيرة من أموال دافعي الضرائب يأتي برهانا على قيمة قانون الإصلاح التنظيمي للقطاع المالي الذي وقعه هذا الأسبوع.

وقال أوباما «إن ضرورة هذا الإصلاح... تأكدت من خلال التقرير الذي يحدد فيه عدد الشركات المالية التي استمرت في دفع مكافآت سخية في ذروة الأزمة المالية مع أنها كانت تتلقى مليارات الدولارات مساعدة من أموال دافعي الضرائب».

وأدلى أوباما بتصريحه للصحفيين أثناء حثه الكونجرس على إقرار مشروع قانون يهدف إلى تعزيز مؤسسات الأعمال الصغيرة.

وقام فاينبرج المشرف الخاص لحكومة أوباما على الأجور والتعويضات بدراسة مسحية لممارسات الأجور في 419 بنكا حصلت على مساعدات إنقاذ حكومية خلال الأزمة المالية وذلك قبل فرض قيود على الأجور في أوائل عام 2009م.

وخلص فاينبرج إلى أنه في الفترة بين أواخر عام 2008 وفبراير شباط 2009 تم دفع نحو 1.7 مليار دولار من المكافآت النقدية والحوافز ومنح الأسهم ومدفوعات أخرى شملها التقييد الذي صدر فيما بعد.

وكان نصيب 17 بنكا 1.6 مليار دولار من هذا المبلغ.







 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد