Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية لـ(الجزيرة):
دراسة للقضاء على ظاهرة انتشار التدخين والمخدرات بين طلاب المدارس

 

الرياض - الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

حزمة من المشاريع تستعد الإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة التربية لتنفيذها ومنها ما هو تحت الدراسة.

صرح بذلك للجزيرة مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية د. سليمان بن ناصر الشهري كما تناول في تصريحه الوحدات الصحية المدرسية للبنين - والبنات والكادر الصحي وكذلك برنامج التدريب في الداخل والخارج وأموراً أخرى.. وذلك من خلال هذا اللقاء.

مشاريع مستقبلية

نود تسليط الضوء على المشاريع المستقبلية والتي تحت الدراسية؟

- إن الدراسات الحالية تتلخص في المشاركة في البحث الخاص بهشاشة العظام لدى طالبات المدارس المتوسطة والثانوية بالرياض، والمشاركة في البحث الخاص بالتقييم الوطني للاحتياجات الأساسية لصحة المراهقين بالمملكة وبالنسبة للدراسات المستقبلية فتتلخص في: عمل مسح طبي لطلاب المدارس باستخدام المؤشرات الدولية، ودراسة انتشار التدخين والمخدرات بأنواعها بين طلاب المدارس والمتوسطة والثانوية، ودراسة العوامل المرتبطة بمرض الربو لدى طلاب المدارس ودراسة مدى انتشار السمنة والنحافة بين طلاب المدارس وعلاقته بالتحصيل الدراسي ودراسة أثر تطبيق برامج المدارس المعززة للصحة على سلوكيات طلاب المدارس ودراسة تقييم درجة معرفة منسوبات المدارس بطرق الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، واستكمال البحث الخاص بعوامل الخطورة المرتبطة بداء السكري لدى منسوبي وزارة التربية والتعليم ودراسة علاقة الوزن الزائد والسمنة بالتغيب عن الدراسة، ودراسة الخصائص النفسية والعقلية لطلاب المدارس المصابين بمرض الأنيميا المنجلية.

الوحدات الصحية

كم عدد الوحدات الصحية في المملكة والأطباء والطيبيات؟

- بلغ عدد الوحدات الصحية للبنين 164 وحدة صحية وعدد الوحدات الصحية للبنات 85 وحدة صحية وعدد الكادر الصحي في البنين 1169 والكادر الصحي للبنات 673 وفيما يتعلق بافتتاح الوحدات الصحية فإنه مرتبط بإحداث وظائف صحية في الميزانية وهناك تحول تدريجي لخدمات الصحة المدرسية لتنطلق من المدرسة بدلاً من الوحدة الصحية وذلك من خلال التوسع في تدريب المعلمين والمعلمات وتوفير ممرضين وممرضات مؤهلين في المجتمعات المدرسية وبشكل تدريجي حتى يتم تغطية جميع المدارس.

برامج التدريب

وتسعى الإدارة العامة للصحة المدرسية إلى تطوير القوى العاملة في الوحدات الصحية الدراسية وحث العاملين على الاطلاع والبحث وإثراء المعلومات وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للفئة المستهدفة من طلاب ومعلمين من خلال:

التنسيق مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث والإدارة العامة للتطوير الإداري بوضع خطة سنوية للعاملين لأغراض الدراسات رفعاً لكفاءتها وتطويراً لمستواها من خلال الابتعاث الخارجي والإيفاد الداخلي.

تم اعتماد الصحة المدرسية لجهة معتمدة للتعليم الطبي المستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وفق برنامج متكامل.

اتباع طرق متعددة للتدريب ووضع خطة سنوية لتدريب العاملين الذين على رأس العمل.

نلتزم بالأنظمة والقوانين

وماذا عن تحديث المعلومات عن مؤهلات الأطباء بعد أن كثرت حالات التزوير في عدد من المستشفيات الحكومية والأهلية؟

- حقيقة الإدارة العامة للصحة المدرسية تلتزم بما يصدر من أنظمة وقوانين في وزارة الخدمة المدنية ووزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية مع العلم أن الأطباء حالياً لا تجدد إقاماتهم إلا بعد الحصول على شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهذه هي الأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة.

حركة التنقلات

ما هي آلية حركة التنقلات بين منسوبي الوحدات الصحية؟

- يوجد في الإدارة العامة للصحة المدرسية لجنة فنية تدرس طلبات النقل لمنسوبي الوحدات الصحية وتكون ضمن آلية معتمدة في إدارة الصحة المدرسية ويكون حسب توفر الوظيفة المناسبة والبديل وموافقة إدارة التربية والتعليم على النقل ويتم مخاطبة شؤون الموظفين بالوزارة لإكمال اللازم حيال ذلك.

الحاسب الآلي

وللحاسب الآلي أهميته ودوره ومساهمته المميزة، حيث يتمثّل دوره في أعمال الوحدات الصحية في عدة مجالات أهمها مجال الملف الطبي الإلكتروني، حيث يتم إنشاء برنامج حاسوبي على كل المعلومات الخاصة بالمراجعين (طلاب ومعلمين) الصحية حيث يكون هناك رقم خاص بكل مراجع يتم الدخول إليه ومسجل بالملف.

الحالة الصحية العامة والتاريخ المرضي للمراجع والحالات التي يعاني منها والأدوية والفحوص الطبية الحاصل عليها والإحالات التي تمت للجهات الصحية الأخرى إن وجدت.

ويوجد دور للحاسب الآلي في المجالات الأخرى كأي منشأة حكومية أو خاصة في المجالات الإدارية والتنظيمية من خلال حفظ الملفات والتقارير الإدارية والسجلات المالية والإدارية والتنظيمية.. إلخ.

وكذلك يتم تسجيل الأنشطة والزيارات الميدانية للفرق الطبية والمدارس وكذلك الاستعانة بخدمات الإنترنت في التواصل مع إدارات التربية والتعليم والصحة المدرسية وإعداد منشورات ومطويات للتوعية والتثقيف الصحي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد