Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
«اكتشف موهبتك واتحداها» في صيف أرامكو

 

الجزيرة - وسيلة محمود الحلبي

حظي ركن اكتشاف المواهب «اكتشف موهبتك واتحداها» بمهرجان صيف أرامكو السعودية المقام في ساحة جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالرياض بإقبال كبير من قِبل الأطفال والشبان الذين غلب عليهم الحماس والعزيمة والتحدي للاكتشاف والإنجاز، إضافة إلى تفاعل أولياء أمورهم، الذين تفاعلوا مع اكتشافات مهارات أبنائهم وقدراتهم. وينقسم الركن إلى ثلاث ورش، كل ورشة تحتضن أربعة من الأطفال والشبان بفئات عمرية مختلفة. الورشة الأولى تحتضن مَنْ هم بين 8 و12 سنة، وفكرتها تتمثل في تركيب مرمى كرة قدم وتركيب رجل آلي للقيام بمهام حراسة المرمى وصد الكرات. والهدف الأساسي من هذه الورشة هو تعليم طريقة البرمجة بشكل مشوق ومحبب.

أما الورشة الثانية فهي تستهدف أعمار مَنْ هم بين 12 و16 سنة، وتقوم فكرتها على بناء رافعة مقصية لرفع الأثقال بأقل ضغط ممكن؛ حيث تهدف إلى رفع أحمال ثقيلة بجهد بسيط. وتعتبر هذه الورشة من أساسيات علم الهندسة.

وفي الورشة الثالثة يتعلم الشبان بين 16 و20 سنة بناء وبرمجة روبوت يقوم بمهام معينة يتفق عليها الطلاب الأربعة، ويقومون ببرمجته وبنائه مثل السيارة الذكية لتفادي العوائق بدون تدخل بشري. ويعد هذا الجهاز من الأجهزة المتطورة، ويعمل عليه أساتذة الجامعات، حيث تم بواسطته عمل اختراعات، كما توجد عليه مسابقات دولية لجميع الفئات العمرية تنظمها منظمات عالمية.

ويشرف على هذا الركن مجموعة من المختصين في هذا المجال الذين يساهمون في اكتشاف المواهب الابتكارية لدى مرتادي هذا القسم من الشباب، كما يتم إرشاد المتميزين منهم إلى المراكز المتخصصة بالموهبة والابتكارات كالنادي العلمي السعودي، ومركز المواهب الوطنية للتدريب، وموهبة، والنادي السعودي للروبوتيكس لصقل مواهبهم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد