Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
المرور وعد بالتحقيق واستحداث نظام للمخالفات الخطرة
مواطن يستخرج قرضاً لسداد مخالفاته واستخراج رخصة

 

الجزيرة - مصعب العمري

اضطر المواطن سامي أحمد لاستخراج قرض بنكي من أجل سداد مخالفات مرورية مسجلة عليه من أجل استخراج رخصة القيادة لأول مرة!. وبلغ إجمالي المخالفات التي سجلت عليه خلال السنوات الست الماضية ما يقارب 23800ريال بإلاضافة إلى 400 ريال قيمة استخراج الرخصة ليصبح بذلك إجمالي مادفعه 24200 ريال.

وكان المواطن قد سجل عليه هذا الكم الهائل من المخالفات التي جاءت غراماتها متباينة ومتناقضة بالرغم من عدم حصوله على رخصة القيادة، خصوصاً أنه قد حصل على إحدى عشرة مخالفة باسم (عدم حمل رخصة القيادة أو السير أو عدم إبرازها عند الطلب) بقيمة 100 ريال لكل مخالفة، وسبع مخالفات باسم (عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة) بقيمة 300 ريال. بالإضافة إلى حصوله على مخالفتين في ورقة واحدة وهي (قيادة مركبة آلية بدون رخصة سياقة) ويليها (عدم تجديد رخصة السير في الوقت المحدد) والعجيب أيضا أنها تكررت مرتين في أقل من خمسة أيام.

(الجزيرة) ساقت استفساراتها حول هذه القضية واتجهت إلى مدير الإدارة العامة للمرور المكلف اللواء سليمان العجلان لأخذ رأيه حولها الذي ذكر بأنه سيفتح تحقيقاً في هذه المسألة وأنها لن تمر مرور الكرام، ووجّهنا للمقدم الدكتور هذال العتيبي ليأخذ مني الإثباتات ويحقق في الأمر فذكر لي بأنها قد تكون خطأ في الإدخال وبإمكان المواطن رفع تظلم وترجع له قيمتها، وأنه خلال 24 ساعة سيأتي التوضيح وسيتم الاتصال بي، وحتى ساعة إعداد الخبر لم يأتينا أي توضيح منهم رغم مرور أكثر من 48 ساعة.

وسألته عن مرتكبي المخالفات بشكل متكرر وبكثرة كأن تصل إلى 20 ألفاً أو 30 ألفاً دون أن تتم معاقبتهم فذكر لي بأنه خلال القريب العاجل سيتم تطبيق نظام النقاط حيث تحسب نقاط على المخالفات التي تمثل خطراً على السلامة فإذا وصلت إلى رقم معين تسحب الرخصة من حاملها لفترة زمنية محددة لأنه يمثل خطراً على المجتمع والسلامة بتهوره.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد