Al Jazirah NewsPaper Monday  26/07/2010 G Issue 13815
الأثنين 14 شعبان 1431   العدد  13815
 
باستثمار قدره مليار وخمسمائة مليون ريال
إنشاء أول مصنع متكامل في المملكة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية عالية الأداء

 

الجزيرة - الرياض

بدأت أزميل القابضة مع عدد من رجال الأعمال الخطوات التأسيسية لأول شركة من نوعها في المملكة متخصصة في تطوير وتشغيل مصنع متكامل عالي التقنية في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية عالية الأداء المنتجة للطاقة ووحدات العزل الحراري الموفرة للطاقة باستخدام تقنية النانو باسم شركة «أزين» العالمية للطاقة والصناعات الزجاجية كشركة سعودية مساهمة مقفلة برأسمال مليار وخمسمائة مليون ريال.

وبين رئيس مجموعة أزميل القابضة عبدالرحمن بن فهد الجبر أن الشركة أقامت تحالفات إستراتيجية مع شركات عالمية متخصصة وذات خبرة في مجال إنتاج واستخدامات الطاقة المتجددة باستخدام تقنية النانو. حيث تعتبر منتجات الشركة من المواد الأساسية الداخلة في صناعة المباني الخضراء بما يواكب التوجه المحلي والإقليمي والعالمي في مجال الطاقة المتجددة.

مشيرا إلى أن شرائح عملاء الشركة لن تقتصر على المشاريع الجديدة أو تلك التي هي في طور الاستبدال والتطوير بل سوف تشمل أيضا المشاريع القائمة التي تعاني من ارتفاع تكاليف استهلاكها من الطاقة حيث ستقدم منتجات الشركة حلولا اقتصادية عالية لهذه المشاريع، يذكر أن بعض القطاعات الخاصة والحكومية انتهجت إستراتيجيتها الخاصة لتوليد الكهرباء باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة كشركة أرامكو السعودية وشركة الكهرباء وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا حيث كان آخر المشاريع محطة التحلية والكهرباء للإنتاج المزدوج في منطقة الخفجي والتي تعتمد كليا على الطاقة الشمسية وبتقنية خاصة تم تطويرها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يواكب قيام هذا المشروع صدور الأمر الملكي الكريم بإنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والتي ستضع الإستراتيجيات المستقبلية لإنتاج نسبة معينة من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة حيث تشير الدراسات إلى أنه من المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة في المملكة بمعدل 4.5% سنويا حتى العام 2023. ولمواجهة هذه الزيادة سوف تحتاج المملكة إلى زيادة طاقتها من إنتاج الكهرباء بحوالي 30 غيغا وات. علاوة على ذلك، فإن تحول الصناعات إلى صناعات كثيفة على صعيد استهلاك الطاقة كجزء من تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة من شأنه أن يسرع الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة أيضاً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد