Al Jazirah NewsPaper Monday  26/07/2010 G Issue 13815
الأثنين 14 شعبان 1431   العدد  13815
 
يصعب اكتشاف الأطفال المصابين بها
مركز الأميرة الجوهرة للأمراض الوراثية يدرس أسباب متلازمة (نونان)

 

جدة- عبد الله الدماس

تعد متلازمة « نونان» من المتلازمات التي تصيب الأطفال، نتيجة لحدوث طفرة جينية، حيث يكون للأطفال المصابين بها أشباه وملامح مميزة في الوجه والصدر وقصر في القامة في 80% منهم بالإضافة إلى أمراض في القلب.

وأوضحت الدكتورة جمانة الأعمى، مديرة مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية، بجامعة الملك عبد العزيز، أن هناك عدم وعي وإدراك لدى الكثيرين بهذه المتلازمة، مشيرة إلى أنها ليست نادرة، مستدلة على ذلك بولادة طفل مصاب بها لكل 1000 حالة ولادة، لافتة إلى استقبال المركز للعديد من الحالات خلال الفترة الماضية، ومتابعة حالاتهم المرضية.

وأفادت بأن المركز يقوم حاليا بعمل دراسات حول الأسباب الجينية المؤدية لمتلازمة نونان في المملكة، وكذلك للصفات الإكلينيكية التي تميز المصابين مقارنة بالشعوب الأخرى.

وشددت على أن أهمية التشخيص المبكر لها يكمن في المساعدة على وضع خطة لمراقبة ظهور بعض المضاعفات، التي تشتهر بها هذه المتلازمة مثل ضعف النظر المؤدي إلى الحول، وزيادة سيولة الدم (خاصة أثناء العمليات الجراحية) واحتمال تقوس الظهر وغيرها.

وأكدت على أنه إذا ما تم التشخيص مبكرا ووضعت خطة علاج ومتابعة وتوصيات تخص طرق التعليم فإن الكثيرين من هؤلاء المصابين سوف يصبحون قادرين على الحياة الطبيعية في المجتمع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد