Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/07/2010 G Issue 13816
الثلاثاء 15 شعبان 1431   العدد  13816
 
في حالة وقوع هجوم عسكري من كولومبيا
تشافيز يهدد بقطع إمدادات النفط عن أمريكا

 

كراكاس - (رويترز) :

هدد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بقطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة في حالة وقوع هجوم عسكري من كولومبيا وسط خلاف متصاعد بشأن اتهامات لفنزويلا بإيواء متمردين كولومبيين. وقطع تشافيز - وهو يساري ومنتقد صريح للولايات المتحدة - العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا الأسبوع الماضي بسبب مزاعم حكومة الرئيس الفارو اوريبي المنتهية ولايتها. واوريبي حليف مقرب للولايات المتحدة.

وقال تشافيز «إذا وقع أي عدوان مسلح على فنزويلا من الأراضي الكولومبية أو من أي مكان آخر بتشجيع من إمبراطورية اليانكي (الولايات المتحدة) فسنوقف شحنات النفط إلى الولايات المتحدة حتى لو اضطررنا لأن نأكل حجارة هنا».

وأضاف وسط هدير هتافات الاستحسان من ألوف من أنصاره في تجمع حاشد لحزبه الاشتراكي «لن نرسل قطرة واحدة أخرى إلى معامل التكرير الأمريكية».

ومضى يقول إنه يخشى أن يكون هناك هجوم وشيك من كولومبيا بعد أن اتهمته بوجوتا بالسماح لقادة عسكريين كبار من متمردي حركة (فارك) اليسارية بالعمل بحرية في معسكرات قرب الحدود.

وتشافيز غاضب أيضاً من بوجوتا بسبب اتفاق وقعته العام الماضي مع الولايات المتحدة يسمح للقوات الأمريكية باستخدام قواعد عسكرية في كولومبيا.

وتحصل فنزويلا العضو في منظمة أوبك على أكثر من 90 بالمئة من إيرادات التصدير من مبيعات النفط التي تذهب معظمها إلى الولايات المتحدة وقد ينهار اقتصاد البلاد سريعا إذا أوقفت شحنات الخام.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد