Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/07/2010 G Issue 13816
الثلاثاء 15 شعبان 1431   العدد  13816
 
افتتاح عيادات متخصصة وتطوير السياسات العلاجية
د. القحطاني يدشن الترميز الآلي لوصفات الأدوية وعيادة (الكلوزابين) بمجمع الأمل

 

الجزيرة - خالد الحارثي

دشن المدير التنفيذي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني يرافقه عدد من المساعدين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام صباح أمس الاثنين عدداً من البرامج التطويرية بالمجمع، حيث قام بتدشين المرحلة الأولى من نظام الترميز الآلي (الباركود) بقسم الرعاية الصيدلية بالمجمع والذي يعتبر الأول على مستوى وزارة الصحة.

وقد استمع لشرح من رئيس قسم الرعاية الصيدلية بالمجمع الصيدلي نواف بن محمد الزايدي، مؤكداً بأن تجربة صيدلية مجمع الأمل بتطبيق نظام الترميز كانت ناجحة في تقليص نسبة الأخطاء الدوائية. وأن تدشين نظام الترميز الآلي استمرار لخطة السلامة الدوائية التي يعمل عليها القسم، حيث تم تطبيق نظام الوصفة الإلكترونية (CPOE) في عدد من الأقسام الداخلية ومرضى الرعاية المنزلية وعيادة الموظفين في المجمع، ويمكِّن النظام الأطباء من إدخال الأوامر الطبية مباشرة في نظام الحاسب الآلي مع وجود مستويات متعددة من المعلومات المطلوبة لدعم قرار وصف الدواء بهدف تجنب الخطأ في الوصف من قبل الأطباء وكذلك أثناء عملية صرف الدواء للمريض.

قام بعدها المدير التنفيذي على المجمع د. القحطاني، بافتتاح عيادة (الكلوزابين)، والتي تهتم بالمرضى المعالجين بدواء الكلوزابين. وأوضح مساعد المدير التنفيذي للشئون العلاجية رئيس لجنة الصيدلية والعلاجيات بالمجمع الدكتور رياض بن عبدالله النملة، بأن افتتاح هذه العيادة جاء بعد دراسة مستفيضة من لجنة الصيدلة والعلاجيات بالمجمع وتم إقراره والعمل به، وأضاف: إن المريض المستخدم لهذا العلاج يحتاج إلى متابعة وفحص مخبري أسبوعياً في الأشهر الست الأولى من الاستخدام ثم كل أسبوعين في الأشهر الستة التالية ثم مره كل شهر، وهو ما يستدعي متابعة مستمرة وبرنامج عيادي متخصص.

وقدمت الدكتورة هديل دغش مشرفة الخدمات الإكلينيكية بالصيدلية شرحاً عن عيادة الكلوزابين وإيجابياتها المتوقعة على علاج المرضى.

وفي نهاية الاحتفال قدم المدير التنفيذي على المجمع شكره وتقديره لجميع العاملين بالمجمع على هذه الإنجازات وأبان أن هذه الخطوات تهدف إلى تطوير العمل وخدمة المرضى وتحسن أداء الفرق العلاجية والتركيز على سلامة المرضى واستفادتهم من البرامج العلاجية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد