Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/07/2010 G Issue 13816
الثلاثاء 15 شعبان 1431   العدد  13816
 
استعرضت تاريخ البترول بين الأمس واليوم
المقطورة المتنقلة أعجبت زوَّار مهرجان أرامكو

 

متابعة - خالد المشاري

اجتذبت مقطورة معرض الزيت المتنقلة بمهرجان صيف أرامكو بالرياض، التي تحمل اسم «رحلة في عالم أرامكو السعودية»، الزوَّار الذين حرصوا على زيارتها والتعرُّف على محتوياتها. وتنقسم المقطورة إلى أربعة أقسام، حيث يتنقل الزوّار من نقطة البداية عندما تم إبرام الاتفاقيات آنذاك في عهد المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ثم التعريف بالشركة وبداياتها وتاريخ استقلالها بوصفها شركة سعودية، وكل ذلك يتم عبر عرض مرئي تفاعلي.

القسم الثاني من المقطورة يحكي تاريخ اكتشاف البترول في باطن الأرض وكيفية استخراجه وفرزه زيتًا وماء وغازًا، وفي القسم الثالث يوضح امتداد خطوط البترول في المملكة إلى أن تصل إلى 17 ألف كيلومتر من الخليج العربي شرقًا إلى البحر الأحمر غربًا والى باقي مناطق المملكة.

كما تم التعرف على ناقلات النفط العملاقة التي تستخدم في تصدير النفط الخام، وتمتلك الشركة منها 12 ناقلة، كذلك يتعرف الحضور على برج الحرارة والتقطير لفرز الديزل والبنزين والزيت والفريون. وفي القسم الرابع والأخير إيضاح لمستقبل البترول والشركة وشراكاتها فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة والسلامة وتحسين الوقود.

وقد أبدى الكثير من الزوّار دهشتهم من ذلك لاقتصار معرفتهم في السابق على أن البترول يتم استخدامه زيتا ووقودا، معبرين عن إعجابهم بالمقطورة ومحتوياتها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد