Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/07/2010 G Issue 13817
الاربعاء 16 شعبان 1431   العدد  13817
 
تعيين أميركي مديراً على «بي بي» التي أعلنت خسائر قياسية

 

لندن - ا ف ب :

أعلنت المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم (بي بي) أمس الثلاثاء: إن مديرها العام توني هيوارد الذي يواجه انتقادات كثيرة لإدارته كارثة البقعة النفطية في خليج المكسيك، سيترك منصبه في أكتوبر ليحل مكانه الأميركي بوب دادلي.

وقالت المجموعة التي تكبدت في الفصل الثاني أكبر خسارة في تاريخ الشركات في بريطانيا: إن رحيل هيوارد 53 عاما تقرر ب»اتفاق مشترك» معه. وقال رئيس «بي بي» كارل هنريك سفانبيرغ: إن الإدارة «حزينة جداً لخسارة مدير عام نال نجاحه خلال ثلاث سنوات في الإشراف على أداء المؤسسة الإعجاب الكبير الذي يستحقه».

ولفت إلى أن «مأساة انفجار بئر ماكوندو (في خليج المكسيك) والأضرار البيئية التي تبعته شكلت منعطفا». وأعلنت المجموعة البريطانية خسارة 16.9 مليار دولار في الفصل الثاني، بسبب الأموال التي وضعتها جانباً لمواجهة تكاليف البقعة النفطية. ودادلي 54 عاما هو أول مدير عام غير بريطاني ل»بي بي» وتعيينه يهدف بشكل خاص إلى طمأنة الأميركيين.

أما توني هيوارد فسيعين من جهته في مجلس إدارة الشركة الروسية البريطانية «تي إن كي» - «بي بي» في منصب غير تنفيذي، كما سيبقى في مجلس إدارة «بي بي» حتى 30 نوفمبر. وسيتقاضى راتب سنة كتعويضات، أي 1.045 مليون جنيه إسترليني 1.2(مليون يورو) وفقاً لتقليد المجموعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد