Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/07/2010 G Issue 13817
الاربعاء 16 شعبان 1431   العدد  13817
 
عبر برنامج الإثراء الصيفي وبالتعاون مع موهبة وجامعة الملك سعود
مدينة العلوم والتقنية تدرب الطلاب الموهوبين على تقنيات النانو والمعجلات

 

الجزيرة - جمال الحربي

اختتمت مؤخرًا فعاليات البرنامج الإثرائي الصيفي لعام 1431هـ الموجه إلى الطلاب الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية الذي احتضنته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مقرها وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وجامعة الملك سعود، وذلك بهدف تدريبهم على عدد من العلوم والمعارف المهمة في مجالي تقنية النانو وعلوم الرياضيات والفيزياء.

واستضاف البرنامج نحو أربعين طالبًا موهوبًا من مناطق المملكة المختلفة على مدى أسبوعين تم خلالها تقسيم الطلاب إلى مجموعتين وتوزيعهما على كل من المركز الوطني لبحوث التقنيات المتناهية الصغر (النانو) والمركز الوطني للرياضيات والفيزياء وكلاهما في مقر المدينة.

وتعرف الطلاب الموهوبين على مجالات علوم وتقنية المعجلات والكواشف واستخداماتها، فضلاً عن إجراء عدد من التجارب في هذا المجال، حيث قدم لهم العديد من المحاضرات.

وشارك الطلاب بفاعلية في كتابة التقارير وكذلك إعداد عروض بالبوربوينت، وتحليل بيانات التجارب وإجراء الحسابات المطلوبة والوصول إلى النتائج المتوقعة.

وضمن المحاضرات التي قدمها الباحثون في المركز محاضرة عن الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS) والمبادئ الأساسية لعملها، وأبرز أنواعها مثل مقياس التسارع ومقياس الدوران، مع مناقشة تطبيقاتها الموجودة حاليًا في حياتنا، إضافة إلى محاضرة عن طرق التصنيع المستخدمة في تقنية النانو ومميزات كل تقنية والتحديات التي قد تعوق كفاءة استخدامها. كما تضمن البرنامج محاضرات عن أساسيات تقنية النانو وكيفية نشوء فكرتها وتطورها، وتطبيقاتها، وأيضًا تم نقاش التطبيقات الممكنة مع الموهوبين واستطلاع أفكارهم عن السبل المثلى لاستخدام هذه التقنية في نواحي الحياة المختلفة، والمخاطر التي قد تنشأ عن هذه استخدام هذه التقنية شأنها شأن التقنيات الأخرى. وتضمن البرنامج المعد للطلاب إجراء تجارب عملية في بعض المختبرات تحت إشراف المسؤولين في المركز الوطني لبحوث التقنيات المتناهية الصغر، حيث تم عرض بعض المنتجات أمام الطلاب مع شرح مواصفاتها الفريدة التي اكتسبتها بفضل استخدام تقنية النانو. وكان الطلاب الموهوبون في قمة التفاعل والتجاوب مع هذه التجارب. وتعرف الطلاب على أكاسيد النحاس المتناهية الصغر واستخداماتها في الانتقال الحراري وبعض تطبيقاتها، حيث تستخدم في زيادة كفاءة تبريد المكيفات مما زاد من حماس الطلاب الموهوبين، وتم توضيح ذلك على مكيف مصمم للتجارب فضلاً عن شرح عدة أجهزة للطلاب الموهوبين مثل جهاز قياس اللزوجة وجهاز قياس الكثافة ودرجة الحرارة.

وشارك الطلاب في عمل بعض الفحوصات على مجهر القوة الذرية وطريقة عمله، كما تعرفوا على جهاز الترسيب بواسطة نبضات الليزر وطريقة عمله وكيف يقوم بعمل أغشية رقيقة بسمك النانو، كما استمعوا إلى نبذة عن المجهر الإلكتروني الماسح، وتم قياس بعض العينات عليه وشرح طريقة عمله، فضلاً عن تعريفهم على أنابيب الكربون النانوية وكيفية إنتاجها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد