Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
تجدد الانتقادات في واشنطن بعد التسريبات
25 قتيلاً في انفجار قنبلة لدى مرور حافلة بأفغانستان

 

كابول - هراة - واشنطن – وكالات :

قُتل ما لا يقل عن 25 شخصاً وجرح نحو عشرين آخرين صباح أمس الأربعاء في انفجار قنبلة يدوية الصنع من النوع الذي يستخدمه عناصر طالبان لدى مرور حافلة مكتظة بالركاب في جنوب غرب أفغانستان، على ما أعلنت السلطات المحلية. ووقع الانفجار على طريق في إقليم ديلارام في ولاية نمروز وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية في بيان أن «قنبلة زرعها أعداء أفغانستان انفجرت لدى مرور باص ما أدى إلى مقتل 25 شخصاً من الأبرياء». من جهة أخرى أعلنت قيادة الحلف الأطلسي الأربعاء مقتل جندي من قوات الحلف الثلاثاء في جنوب أفغانستان في انفجار قنبلة يدوية الصنع من الصنف الذي يعتمده عناصر طالبان في عملياتهم. ولم تكشف القوات الدولية جنسية الجندي ولم تحدد مكان وقوع الهجوم أيضاً.

وقتل 400 وعسكريان في إطار العمليات العسكرية في أفغانستان منذ مطلع العام وفقاً لحصيلة وضعتها فرانس برس استناداً إلى موقع ايكاجولتيز المستقل. وقتل 80 جندياً في تموز - يوليو مقابل 102 في حزيران - يونيو الذي كان الأكثر دموية بالنسبة لقوات التحالف منذ 2001 .

من جانب آخر تزايدت الانتقادات لحرب أفغانستان أمس في واشنطن بعد نشر عدد هائل من الوثائق السرية على الموقع الإلكتروني ويكيليكس، مشككة أكثر فأكثر في إستراتيجية الرئيس باراك أوباما في هذا النزاع الذي لا يلقى شعبية. وقال النائب الديموقراطي اليساري دنيس كوسينيتش أحد أشد المعارضين للحرب في أفغانستان «استيقظي يا أميركا نشر الوثائق السرية من قبل ويكيليكس يعطينا 92 ألف سبب لإنهاء الحرب».

من جهة أخرى، رفض مجلس النواب بـ 38 صوتاً مقابل 372 مساء الثلاثاء قراراً بسحب القوات الأميركية من أفغانستان تقدم به كوسينيتش والنائب الجمهوري رون بول. وعلى الرغم من هذا الرفض تمكن النائبان من إسماع حججهما حول الشق الباكستاني من النزاع الأفغاني.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد