Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
شرطة الاحتلال ترش الغاز السام باتجاه منازل بلدة سلوان
50 % من عقارات وأراضي القدس مهددة بالمصادرة

 

القدس - رندة أحمد :

اندلعت في بلدة سلوان إلى الجنوب من المسجد الأقصى مواجهات بين المواطنين المقدسيين والمستوطنين وشرطة الاحتلال الصهيوني الذين اعتدوا على أهالي البلدة.

وقال شهود عيان في البلدة: «إن ستة مقدسيين أصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت مساء الثلاثاء بمحيط خيمة الصمود في حي البستان المهدد بالهدم .. وبحسب المصادر، فقد اعتدى مجموعة من المستوطنين بحماية الشرطة على المقدسيين الذين تظاهروا احتجاجاً على محاولة سلطات الاحتلال تنفيذ مشروع «حديقة داوود» على حساب منازلهم هناك.

وقد أطلقت شرطة الاحتلال القنابل الغازية والصوتية باتجاه المواطنين، وقامت برش الغاز السام باتجاههم وعلى منازلهم.

في غضون ذلك، حذر مسئول الخرائط في جمعية الدراسات العربية في القدس المحتلة، خليل تفكجي، من مغبة تفعيل قانون أملاك الغائبين في مدينة القدس. وقال التفكجي: «يظهر أنه عندما لم يتبق من مساحة مدينة القدس سوى 13% بدأت حكومة الاحتلال الإسرائيلية بسياسة قديمة جديدة، وهي الممتلكات التي تعود للعائلات التي تقطن خارج حدود البلدية أو دول عربية، منها فندق .. وكان قد أبلغ المستشار القضائي لحكومة الاحتلال قبل عدة أيام المحكمة العليا الإسرائيلية، أنه يؤيد تطبيق «قانون أملاك الغائبين»، في مدينة القدس.

وأضاف التفكجي: «وهذا يعني أن ما يزيد على 50% من العقارات والأراضي الفارغة، جزء كبير منها ونتيجة لعامل الوراثة، فإن الورثة يقطنون خارج حدود بلدية الاحتلال وفي الدول العربية والأجنبية، وبالتالي فإن حارس أملاك الغائبين يستطيع أن يدخل لكل بيت من البيوت العربية».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد