Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
تراجع غير مسبوق في شعبية تحالف المستشارة الألمانية ميركل

 

برلين - (د. ب. أ) :

تدنت شعبية التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشكل غير مسبوق منذ عشرة أعوام في استطلاع الرأي الأسبوعي لقياس شعبية الأحزاب الألمانية الذي يجريه معهد «فورسا» لاستطلاع الآراء. وحصل التحالف المسيحي، المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، على نسبة 29%، بتراجع قدره نقطة مئوية مقارنة بالأسبوع الماضي. أما الحزب الديمقراطي الحر، الشريك في الائتلاف الحاكم، فما زالت نتائجه ضعيفة في الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه أمس الأربعاء رغم ارتفاعه نقطة مئوية عن الأسبوع الماضي وحصوله على 5%. ولا تزال بذلك شعبية الائتلاف الحاكم في أدنى مستوياتها، حيث بلغ مجموع نتيجة المسيحيين والأحرار معاً 34%.

يشار إلى أن معهد «فورسا» لقياس مؤشرات الرأي يجري هذا الاستطلاع كل أسبوع لصالح مجلة «شتيرن» الألمانية منذ عام 1986م.

وكانت آخر مرة يحصل فيها التحالف المسيحي على نسبة أقل من 30% في مطلع عام 2000، وذلك عندما بلغت فضيحة التبرعات التي تورّط فيها الحزب المسيحي الديمقراطي ذروتها. وقد حصل الحزب المسيحي الديمقراطي على نسبة 8.33% في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في أيلول -سبتمبر عام 2009م.

وفي المقابل حافظ الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض على تقدمه في استطلاع الرأي الأسبوعي، حيث حصل على نسبة 28% مثل الأسبوع الماضي، وهي أعلى نسبة يحققها هذا العام. ولأول مرة منذ فترة طويلة يصبح الاشتراكيون الديمقراطيون خلف التحالف المسيحي بدرجة مئوية واحدة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد