Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
تقرير: المنطقة بحاجة إلى زيادة خدمات التعليم العام
دعوة لتعزيز الاستثمارات في القطاعات الحيوية بالشرقية ورفع الكفاءة الاقتصادية للأنشطة القائمة

 

الدمام - سعد العنزي :

دعا تقرير اقتصادي حديث إلى تعزيز الاستثمارات في القطاعات الحيوية الهامة بالمنطقة الشرقية، والعمل على تطوير ورفع الكفاءة الاقتصادية للأنشطة القائمة بتوفير المزيد من التجهيزات الأساسية والخدمات الضرورية، إضافة إلى تنمية القاعدة الإنتاجية وتوجيه الاستثمار إلى القطاعات غير المستغلة والأنشطة الجديدة في المنطقة.

وأضاف التقرير: «يستلزم تحقيق التنمية المستدامة بالشرقية الاستمرار في توسيع القاعدة الإنتاجية، خاصة في مجال صناعات البترول والغاز ومنتجاتها، وزيادة الطاقات الإنتاجية للصناعات التحويلية القائمة، وإدخال المنتجات الجديدة خاصة في صناعة البتروكيماويات والصناعات الكيماوية والمعدنية والأجهزة والمعدات الكهربائية وغيرها. وكذلك زيادة أنشطة القطاعات الإنتاجية الأخرى في المنطقة، كالزراعة والسياحة والنقل والتخزين والبناء والتشييد والإسكان من خلال تطوير البنيات الأساسية والمرافق التي تخدم هذه القطاعات».

ونوه التقرير الصادر عن غرفة الشرقية إلى أن استمرار نجاح التنمية في المنطقة يحتاج إلى مواصلة عمليات التطوير في كافة النواحي، والتوسع في عناصر تجهيزات البنية الأساسية والخدمات العامة بالمنطقة، ويشمل ذلك الطرق والكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي، وكافة عناصر البنية الأساسية في المنطقة.

فالمنطقة حسب التقرير بحاجة مستمرة إلى زيادة خدمات التعليم العام وتنويع خدمات التعليم الفني والمتوسط والارتقاء بها إلى أعلى المستويات العالمية. والتوسع في خدمات التعليم العالي بمختلف تخصصاته العلمية والأدبية لمواجهة الزيادة المتوقعة في أعداد الطلاب مع استمرار المعدلات العالية للجذب السكاني إلى المنطقة.

وعن أهم الفرص الاستثمارية بالمنطقة، قال التقرير إن المنطقة مليئة بعوامل الجذب الاقتصادية والفرص الاستثمارية المجدية، بفضل البرامج التنموية المختلفة التي تشهدها المنطقة في مختلف القطاعات الاقتصادية، تدعم ذلك امتيازات عدة ومتنوعة.

وعن فرص الاستثمار التجاري قال التقرير بأن الدولة وضعت العديد من الأنظمة واللوائح المنظمة للأنشطة التجارية وتشكل تجارة الجملة والتجزئة أحد أهم أنشطة الاستثمار التجاري في المنطقة، حيث بلغ عدد السجلات القائمة حتى نهاية 2008م حوالي 130447 سجلاً.. كما أن هناك فرصاً استثمارية عديدة ومتجددة في مجال تجارة الجملة والتجزئة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل: التجارة في أجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها، والأجهزة الكهربائية، والأدوات الصحية ومستلزمات السباكة والدهانات والكهرباء، والملابس والأقمشة، والعدد والأدوات الصناعية، ومواد البناء، والأثاث والمفروشات المنزلية والمكتبية.

ومن أبرز مجالات الاستثمار في المنطقة كما جاء في التقرير هي القطاع العقاري الذي يتميز بأنه نشاط غزير الفرص، نظراً لما تواجهه المنطقة من احتياج مستمر إلى المنازل التي يمكن لذوى الدخلين المنخفض والمتوسط شراؤها، كما أن هناك نقصاً ما في شقق الإيجار في الكثير من محافظات المنطقة الشرقية، ونقصاً في وحدات مساحات المكاتب والوحدات الإدارية، حيث يتوقع التقرير أن تزداد جاذبية المنطقة للأعمال.وتطرق التقرير إلى فرص الاستثمار الصحي في المنطقة إذ يعد القطاع الصحي بالشرقية من أكبر القطاعات الصحية في المملكة من حيث الحجم والنشاط والفرص ويتوقع أن يشهد هذا القطاع سواء على مستوى المنشآت الطبية التي تقدم الخدمات العلاجية والتشخيصية للمرضى، أو على مستوى شركات التأمين الصحي التعاوني تطوراً وفرصاً استثمارية واعدة.

وتطرق التقرير إلى عدد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي حيث تعد المنطقة من أهم الوجهات السياحية بالمملكة، ويظهر ذلك حينما شكلت رحلات السياح الوافدين إلى المنطقة حوالي (17.9%) من إجمالي الرحلات الوافدة في المملكة فالمشروعات السياحية التي تلقى رواجاً في المنطقة الشرقية عديدة ومتنوعة، منها المشاريع الفندقية والسكنية ذات المساحات والدرجات المختلفة، أعمال المشغولات اليدوية، الأعمال الحرفية والتراثية، المنتجعات السياحية متعددة ومتنوعة المساحات، المتنزهات والمشروعات الصحراوية، مشروعات تنمية المتنزهات البحرية، تطوير الشواطئ وتنميتها، تطوير الواجهات البحرية وإقامة مشروعات خدمية بها، مشروعات ترميم وتحسين الأسواق التراثية والكهوف الجبلية، مشروعات المقاهي في الأماكن المفتوحة وعلى الوجهات البحرية، مراكز الترويح المسائي، إقامة المهرجانات والمؤتمرات، إقامة المعارض والأسواق السياحية، وغيرها من المشروعات السياحية التي تتماشى مع إمكانيات المنطقة السياحية الهائلة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد