Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
خلال جلسة مباحثات ثنائية بين خادم الحرمين والرئيس مبارك عقدت في شرم الشيخ
قمة سعودية - مصرية بحثت الملفات الساخنة في المنطقة

 

شرم الشيخ - مكتب الجزيرة علي فراج - واس

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية مساء أمس اجتماعا ثنائيا في المركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ. وفي بداية الاجتماع رحب فخامة الرئيس محمد حسني مبارك بأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في بلده الثاني جمهورية مصر العربية.

ومن جهته، عبر خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لأخيه فخامة رئيس جمهورية مصر العربية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي لقيه ومرافقوه في مصر. عقب ذلك بحث الزعيمان مجمل الأحداث والمستجدات على الساحة العربية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والتعثر الذي تشهده عملية السلام ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء الحصار وتهديم المنازل والممتلكات ومصادرة الأراضي وضرورة الوصول إلى حل عادل وشامل يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفقاً لقرارات

الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بهذا الشأن. كما تناولت المباحثات الأوضاع في العراق وأهمية الوصول إلى تشكيل حكومة وطنية دون تدخل خارجي تعمل على تحقيق أمن واستقرار ووحدة العراق.

وشملت المباحثات كذلك الأوضاع في لبنان وحاجته إلى نبذ الفرقة بين جميع طوائفه وتحقيق الأمن والسلام لشعبه.

وبحث الزعيمان الأوضاع في السودان وضرورة إنهاء ما يشهده من خلافات للحفاظ على وحدة أراضيه وأمنها وسلامتها. وكذلك الوضع في الصومال والحاجة إلى إيقاف نزيف الدم وتقريب وجهات النظر لإنهاء الانقسامات والحروب وتحقيق المصالحة التي تضمن وحدة الصومال وأمنه وسلامته.

كما تناولت مباحثات الزعيمين مجمل التطورات على الساحتين الإسلامية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد