Al Jazirah NewsPaper Friday  30/07/2010 G Issue 13819
الجمعة 18 شعبان 1431   العدد  13819
 
أكَّد عدم دخوله في مفاوضات مباشرة دون ضمانات في ملفي الأمن والحدود
عباس يؤكد في القاهرة: لن أترشح لرئاسة السلطة في أية انتخابات قادمة

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج :

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن» مؤتمراً صحفياً دعا إليه رؤساء تحرير الصحف المصرية وعدد من وسائل الإعلام تحث خلاله باستفاضة عن الوضع الفلسطيني ومستقبل عملية السلام كما أعلن أنه لن يترشح لرئاسة السلطة في أي انتخابات قادمة مهما حدث، وقال مازحاً رداً على سؤال (ماذا ستعمل بعد ترك السلطة؟)، (سأعمل صحفيا). كما أكد أن القضية الفلسطينية تمر الآن بمرحلة صعبة ودقيقة، معربا عن أمله أن يتم التوصل إلى حل عادل لهذه القضية يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل مشكلة اللاجئين.

وقال أبو مازن فى تصريحات صحفية بالقاهرة: «إن الأمريكيين قالوا لي إننا متمسكون بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة فى حدود عام 67، ونعتبر إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة مصلحة حيوية لأمريكا، وأن الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش أرسل لي وزيرة خارجيته في ذلك الوقت كونداليزا رايس وقالت لي وللإسرائيليين إننا نفهم أن الأراضى الفلسطينية المحتلة هي غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية ومنطقة البحر الميت. وأضاف إننا ذهبنا بعد ذلك إلى مفاوضات مباشرة بعد مؤتمر أنابوليس وأمضينا ثمانية أشهر فى المفاوضات مع أيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق، وطرحنا في ذلك الوقت كل قضايا الحل النهائي، والتي هي ست قضايا (القدس والمستوطنات والحدود والأمن واللاجؤون والمياه)».

قال عباس: «لقد حصلنا على التفويض من لجنة المتابعة العربية بالذهاب إلى ما يسمى بالمفاوضات غير المباشرة والتي تسمى (بالتقريبية) لمدة 4 أشهر، وكنا نناقش قضيتين فقط هما الحدود والأمن، وطلبنا من الولايات المتحدة تقديم بعض الأسئلة إلى الجانب الإسرائيلي.. هل يقبلون بحدود 67؟ وهل يقبلون بوقف الاستيطان بشكل كامل؟، لكن حتى الآن لم نحصل على إجابة إطلاقا وإن لم يكن هناك رؤية جادة فيما يتعلق بحدود 67 وفيما يتعلق بوقف الاستيطان فلا أستطيع الذهاب إلى المفاوضات المباشرة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد