Al Jazirah NewsPaper Friday  30/07/2010 G Issue 13819
الجمعة 18 شعبان 1431   العدد  13819
 
طهران مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم.. وواشنطن تأمل في اجتماع لحل الأزمة
إشارات إيجابية من إيران وأمريكا بشأن المحادثات النووية

 

انقرة - واشنطن – وكالات :

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن إيران مستعدة للتخلي عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا وافقت الدول الكبرى على اقتراحها تبادل الوقود النووي. وتطرق داود أوغلو الأربعاء أمام الصحافيين إلى الزيارة التي قام بها الأحد لأسطنبول نظيره الإيراني منوشهر متكي.

ونقل موقع صحيفة (ميلييت) الإلكتروني عن الوزير قوله: إن «الرسالة المهمة التي بعث بها متكي لتركيا هي التالية: في حال طبق اتفاق طهران وفي حال سلمت كمية الوقود الكافية لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران لن يكون لإيران أي سبب لمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وقدمت إيران وتركيا والبرازيل في 17 ايار/مايو اقتراحاً يرمي إلى إيجاد حل دبلوماسي للتوتر الناجم عن برنامج إيران النووي لأن الأسرة الدولية تشتبه في أن طهران تسعى إلى امتلاك السلاح النووي. وينص الاقتراح على تبادل إيران على الأراضي التركية 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب 3.5% بـ 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة.

من جهتها أعربت الولايات المتحدة (عن الامل) في عقد اجتماع قريب بين إيران والدول الست الكبرى المكلفة ملف إيران النووي المثير للجدل، حسب ما أعلنت الخارجية الأمريكية الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي: «إننا على استعداد تام لمواصلة البحث مع إيران حول تفاصيل اقتراحنا الأساسي بشأن مفاعل الأبحاث في طهران». وأضاف «نأمل في عقد اجتماع في الأسابيع المقبلة على غرار الذي عقدناه في تشرين الأول/اكتوبر الماضي»مضيفاً أنه « ليس عنده أي شيء يعلنه».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد