Al Jazirah NewsPaper Friday  30/07/2010 G Issue 13819
الجمعة 18 شعبان 1431   العدد  13819
 
مهمة هولندا في أفغانستان تنتهي الأحد
كرزاي ينتقد نشر موقع إلكتروني أسماء مخبرين أفغان

 

كابول – وكالات :

ندد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس الخميس بشدة بنشر موقع «ويكيليكس» وثائق عسكرية سرية وردت فيها أسماء مخبرين، معتبراً أنه «عمل لا مسؤول ويثير الصدمة» ويعرض حياة هؤلاء الأفغان للخطر.

وقال كرزاي خلال مؤتمر صحافي في كابول «لقد أبلغني المتحدث باسمي أن أسماء بعض الأفغان الذين يتعاونون مع القوات الدولية كشفت في هذه الوثائق». وقال رداً على سؤال حول التدابير الواجب اتخاذها لحماية الأفغان الذين ينقلون معلومات للقوات الدولية خصوصاً الأميركية ويعرضون حياتهم للخطر «علينا أن نرى الإطار الذي وردت فيه هذه الأسماء وتالياً التحرك .. إنها مسألة جدية تقلقنا».

من جانب آخر تنهي هولندا الأحد مهمة في أفغانستان تعتبر مثالاً يحتذى به على الساحة الدولية، ويؤكد الجيش الهولندي أنه «فخور» بالنتائج التي حققتها خلال أربع سنوات، لكن البعض يرون أن العمل «لم ينته بعد».

وأعلن الجنرال بيتر فان اوم القائد الأعلى للقوات المسلحة الهولندية، في مؤتمر صحافي في لاهاي «حصلنا على نتائج واضحة يمكن لهولندا أن تفخر بها». ونشرت هولندا منذ بدء وجودها في أفغانستان في اب - أغسطس 2006 نحو 1950 جندياً في ولاية اروزغان (جنوب) حيث ينشط متمردو طالبان.

وقد أعرب حلف شمال الأطلسي عن رغبته في تمديد مهمة القوات الهولندية حتى اب - أغسطس 2011 إلا أن الاختلافات في الرأي حول المسألة أدت في 20 شباط - فبراير إلى سقوط الحكومة وعدم التمديد للمهمة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد