Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/07/2010 G Issue 13820
السبت 19 شعبان 1431   العدد  13820
 
هدف إستراتيجي لمصلحة الشعوب العربية
د. وحيد بن حمزة عبدالله هاشم

 

في واقع عربي إقليمي ودولي معقد، ملبد بالغيوم الداكنة، مشحون بمختلف المتناقضات الإقليمية والمتغيرات الدولية التي لا تكف عن مواصلة الحضور البغيض في الواقع العربي بكافة أطيافه... يتحرك خادم الحرمين...

...الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - إكمالاً لمسيرة سياساته الأخوية التقاربية الفاعلة، الهادفة إلى تصفية كافة الخلافات العربية - العربية التي لعبت دوراً إستراتيجياً خطيراً في تعقيد القضايا والملفات العربية حتى بلغت مرحلة التأزم.

بالطبع لا يمكن لمواطن عربي أن ينسى كلمات الملك عبد الله بن عبد العزيز الموضوعية القيمة في القمم العربية التي حضرها وشارك فيها بحكمته وحنكته، وأكد فيها على ضرورة أن يتحمل القادة العرب لمسؤولياتهم التاريخية. ولا يمكن أن ينسى العرب تصريح الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة الكويت الاقتصادية عام 2009م، الذي دعا فيه القادة العرب نبذ خلافاتهم وتصفيتها وفتح صفحات جديدة مشرقة في العمل العربي السياسي المشترك.

الهدف الإستراتيجي من كافة الحراك السياسي لدبلوماسية الملك عبد الله بن عبد العزيز الإصلاحية هو تنقية الأجواء السياسية العربية لتحقيق تكامل وتضامن وتقارب عربي - عربي يساهم في حل كافة الملفات العربية العالقة والمعقدة والمزمنة، ويصهر المواقف السياسية العربية المنفردة أو المتفردة في موقف سياسي عربي واحد وموحد.

إنه هدف إستراتيجي عربي نبيل كان لا بد وأن تتضح حقيقته الناصعة، ويسطع واقعه المشرف في كافة أرجاء المنطقة رغماً عن أنف كل من حاول أو يحاول الاصطياد في الماء العربي العكر. واقع وعته وأدركته الشعوب العربية والإسلامية منذ عقود طويلة، فعشقت الملك عبد الله، الملك العبقري، الملك الإنسان، فاحترمته وأجلته. واقع تخوفت منه بعمق، ووجلت من حضوره الطوابير الخامسة التي زُرعت في داخل الجسد العربي المتخم بجراح الفرقة والخلاف.

وهذا تحديداً ما يفسر حقائق جولات الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية والإقليمية التي تواصلت منذ عقدين من الزمن لتحقيق أهداف ومصالح الأمتين العربية والإسلامية. فجولته الدولية التي سبقت جولته العربية الحالية هدفها الأول والأخير تحقيق السلام في المنطقة الذي لا يتأتى تحقيقه إلا بالحل العادل الشامل للقضية الفلسطينية. الحل الذي أطلقه في شكل مبادرته التاريخية التي أصبحت مبادرة عربية أماطت اللثام عن إسرائيل وخلعت قناعها المزيف وأظهرت وجهها الحقيقي الرافض لتحقيق السلام في المنطقة. المبادرة العربية التي سُجلت في تاريخ المنطقة بأحرف من ذهب.

ولعل زيارة خادم الحرمين الشريفين لدولة مصر العربية والتقاءه بفخامة الرئيس المصري محمد حسني مبارك لدليل واضح على تصميمه الكريم وصدق نواياه السياسية الحسنة الرامية إلى تصفية الأجواء السياسية المصرية - السورية وتفعيل الحراك المصري الهادف إلى إنهاء الخلافات الفلسطينية - الفلسطينية. فمصر وسوريا من الدول العربية الرئيسة الفاعلة التي تسهم بشكل إستراتيجي في تحمل مسؤوليات وأعباء القضايا والملفات العربية.

كما وأن لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بفخامة الرئيس السوري بشار حافظ الأسد جاء في الوقت المناسب والموقع المناسب لتحقيق الأهداف المناسبة المعنية بالشأن العربي - العربي عامة، والشأن اللبناني خاصة. توج هذا اللقاء بقمة ثلاثية سعودية - سورية - لبنانية في العاصمة اللبنانية بيروت لمنع أية تصعيدات سلبية قد يفتعلها البعض ممن يؤمنون بضرورة الحفاظ على وضع التفرقة العربية، وممن يطيب لهم العزف على أوتار الخلاف العربي - العربي.

أحداث التاريخ تؤكد بحقائقها وسيرها وعظاتها أن القادة العظام، القادة التاريخيين، القادة المصيريين الملهمين، هم من ينبرون في أوقات الأزمات والصعاب، وفي أزمان النكبات والتحديات والمستجدات الخطيرة... ينبرون لمواجهتها بقوة وعزم وبإرادة سياسية فولاذية صلبة لا تعمل فيها النصال المغرضة ولا يمكن أن تخترقها الحراب العميلة. هذه حقيقة الملك عبد الله بن عبد العزيز السياسية، وهذا واقعه الدبلوماسي والإنساني المشرف، وتلكم سياساته الإستراتيجية الشاملة التي بدأت تقطف ثمارها الدول والشعوب العربية.

www.almantiq.org


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد