Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/08/2010 G Issue 13821
الأحد 20 شعبان 1431   العدد  13821
 
كندا تعترض مقاتلتين روسيتين فوق المحيط الأطلسي

 

اوتاوا- أ. ف. ب :

أعلنت وزارة الدفاع الكندية - الجمعة - أن طائرات حربية كندية اعترضت مقاتلتين روسيتين - الأربعاء - على مقربة من المياه الإقليمية الكندية بالقرب من المحيط المتجمد الشمالي. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية جاي باكستون لوكالة فرانس برس أن «لمقاتلتين الروسيتين تي يو - 95 عادتا إلى قاعدتهما دون أي حادث».

وأضاف باكستون أن الطائرتين «كانتا على بعد 250 ميلاً بحرياً 463 (كلم) عن خليج غوس باي في تيرانوفا (شرق) في المياه الكندية». ومقاتلات توبوليف تي يو - 95 الروسية قاذفات ثقيلة يمكن ان تحمل رؤوساً نووية.

وقال باكستون «تعذّر رؤية ما إذا كانت تحمل أسلحة». وأضاف «بالنسبة إلى روسيا يشكل مثل هذه الرحلات دليلاً على القوة. إنهم يريدون إن يبرهنوا أنهم دولة قوية».

وتابع إنه يتم اعتراض مقاتلات حربية روسية عدة كل سنة منذ 2007. وتمتد المياه الإقليمية الكندية حتى مئتي ميل بحري عن الساحل. إلا أن كندا أكدت في الماضي أن مياهها الإقليمية تمتد حتى 300 ميل بحري بين الساحل والمياه الدولية. ونفى ناطق رسمي روسي وقوع أي مواجهة. وقال سيرغي خوديوف المتحدث باسم السفارة الروسية في كندا أن «الطائرتين الروسيتين كانتا تحلقان في المجال الجوي الدولي».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد