Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/08/2010 G Issue 13821
الأحد 20 شعبان 1431   العدد  13821
 
افتتاح شارعين في قلب بغداد بعد إغلاقهما بسبب العنف الطائفي
العدل العراقية تحمل القوات الأمريكية مسؤولية هروب سجناء خطرين

 

بغداد – وكالات :

حمل مسؤول بوزارة العدل العراقية القوات الأمريكية مسؤولية هروب أربعة من قيادي تنظيم القاعدة من سجن كروبر الذي تشرف عليه القوات الأمريكية، مطلع الشهر الجاري. وقال أمين عبدالقادر الأسدي، المفتش العام لوزارة العدل، لصحيفة «الصباح» العراقية في عددها الصادر أمس السبت إن «القوات الأمريكية تقف وراء عملية هروب أربعة من معتقلي تنظيم القاعدة من سجن الكرخ حالياً، معتقل كروبر سابقاً».

وأضاف إن القوات الأمريكية «منعت فريق التحقيق المرسل من مكتب المفتش العام من الدخول إلى السجن الأربعاء الماضي، لأسباب مجهولة، وإن عملية الهروب خطط لها سابقاً وليس خلال المدة المحصورة بالأيام الخمسة التي تسلمت خلالها القوات العراقية سجن كروبر».

وذكر أن «جميع الشبهات تحوم حول مدير السجن عمر خميس الذي فرضته القوات الأمريكية على الجهات العراقية بعد تسليمها السجن» والذي توارى عن الأنظار بعد عملية الهروب.

من جانب آخر أعادت السلطات العراقية السبت افتتاح شارعين احدهما يحتضن سوق الشورجة أقدم مركز تجاري في قلب بغداد، بعد مرور نحو ثلاثة أعوام على إغلاقهما بسبب أعمال العنف الطائفي.

وأحد الشارعين اللذين عادت إليهما الحياة، هو الجمهورية الذي يحتضن سوق الشورجة، أهم المراكز التجارية في بغداد، ويمتد من ساحة الخلاني (وسط) إلى منطقة باب المعظم (شمال).

وشهد شارع الجمهورية في الأعوام التي أعقبت اجتياح العراق، معارك ضارية بين قوات عراقية وأمريكية من جهة وعناصر تنظيم القاعدة الذين كانوا يتحصنون في منطقة الفضل المجاورة وخصوصاً في العام، 2007 حتى تم تطهيره بالكامل منتصف 2008.

والثاني هو شارع الصدرية المجاور والذي يصل إلى ساحة الوثبة في منطقة النهضة (وسط) وقد أغلق إثر وقوع تفجير دام العام 2007 أدى إلى مقتل 135 شخصاً على الأقل وتسبب بانهيار المباني المحيطة بالشارع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد