Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/08/2010 G Issue 13821
الأحد 20 شعبان 1431   العدد  13821
 
خلال محاضرة في «صيف أرامكو الرياض»:
د. الشقراوي يدعو إلى عدم ربط الغذاء بالحب بين الزوجين

 

الجزيرة - خالد المشاري

تواصلت فعاليات مهرجان صيف أرامكو بالرياض وكانت من ضمن هذه الفعاليات محاضرة للدكتور رشود الشقراوي أستاذ الغذاء والتغذية بعنوان (أساسيات تغيير النمط الغذائي) أكد فيها أن التغيير في كل شيء يكون في البداية صعبا ويحتاج إلى إرادة قوية وصبر ووعي.

وأوضح أنه لاحظ تطوراً ملموساً في الوعي في المجتمع السعودي من جهة أهمية الغذاء والمحافظة على الصحة، وقال: «بوصفي مختصًّا في الغذاء والتغذية لاحظت في السنوات العشر الأخيرة وعيا يرتفع بشكل إيجابي فيما يتصل بالغذاء الصحي في مجتمعنا، لكن واجهتنا في المقابل مشكلات تمثلت في «التطبيق» أي تطبيق الفرد لوعيه في حياته بحيث يكون سلوكا ونمطا حياتيا».

وتناول الشقراوي في محاضرته محاور منها: الإنكار: مثل أن يكابر بعض الناس وهو قد يكون مصابا بالسكري فيأكل كل شيء وبكميات قد تكون مرتفعة وتضر بصحته، والصداقات، والمجاملات الاجتماعية، وربط الغذاء بالمحبة والمكانة لدى أفراد الأسرة، وكذا الضغوط النفسية وأثرها في السلوك الغذائي، والقلق من تأخر نتائج الالتزام بنظام غذائي معين.

وأضاف: إننا بحاجة إلى التفكير في عقد دورات تساعد الناس على التخلص من مثل هذه الضغوط على نظامهم الغذائي وتعينهم على كيفية تلافيها وبالتالي الحصول على صحة جيدة بإذن الله.

وأوضح الدكتور رشود الشقراوي أن أسلوب غذائنا فيه أشياء صحية منها التمر واللبن، وأخرى علينا الحد منها مثل المشروبات المنبهة والغازية، مؤكدا على أن النمط الغذائي في المملكة تغير في السنوات الأخيرة.

وأبدى الدكتور الشقراوي تحفظه على مقولة أن أقرب طريق للقلب هو المعدة، داعياً إلى عدم ربط الحب بالأكل، مبينا أن «عدم التهام الأكل كله لا يعني أن الفرد لا يحب أمه أو أخته أو زوجته»، مطالباً في الوقت نفسه بأن تعمل الأمهات والزوجات على تنويع غذاء أفراد الأسرة، والانتظام في مواعيد الأكل، ليحصل كافة أفراد الأسرة على صحة أفضل بإذن الله.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد