Al Jazirah NewsPaper Friday  06/08/2010 G Issue 13826
الجمعة 25 شعبان 1431   العدد  13826
 
فن الحياة

 

يضمّ كتاب (فن الحياة) للدكتور عبدالقادر الشيخلي الصادر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع أفكاراً وآراءً وتجارب تبلورت لدى المؤلف على مدى أكثر من خمسين سنة..

وقال المؤلف: الحياة مشحونة بالمشكلات ولولا هذه المشكلات لما استمتع الإنسان بمباهج الحياة ولكن المشكلات قد تسبب منغصات أليمة لذلك من الضروري أن تكون لدى المرء استعدادات علمية ونفسية لتوقع بعضها ولمواجهة بعضها الآخر فمن يعيش الحياة كمن يسوق السيارة التي تحتاج إلى كمية كافية من الوقود وتتعرض للتوقف بمجرد نفادها ولو بقينا في نطاق هذا المثال: لقلنا إن المشكلات التي يتعرض لها سائق السيارة منها ما يعود إلى مسؤوليته، ومنها ما يعود إلى مسؤولية السائقين الآخرين الذين يواجهونه في الطرق، ومنها ما يعود إلى بيئة السير والمرور.

وأكد الدكتور عبدالقادر الشيخلي أن الإنسان يحمل طاقات متعددة ومتنوعة أبرزها الطاقات البدنية (الحركة، حمل الأشياء، المقاومة..)

والعقلية (التفكير، البرمجة)

والعصبية (قدرات الاحتمال)

والنفسية (العواطف الإنسانية النبيلة)

فالإنسان عالم يضع محيطه أو يعيد تشكيله وقال الدكتور الشيخلي: الناجحون هم وحدهم من استثمروا طاقاتهم الشخصية في عمليات وأنشطة قادتهم إلى النجاح الشخصي أو الاجتماعي وذلك من خلال تخطيط هذه الطاقات وتنظيم الوقت ودراسة المحددات والمتغيرات ومن ثم الدخول إلى الحياة الناجحة بفكر واعٍ وتصميم جادّ.

فالأيام تمضي سريعاً والوقت لا يمكن خزنه أو حفظه أو استيقاده كما أن ما فات منه انتهى إلى عالم الأمس والعاقل من يعتبر من الأحداث والوقائع، أما الأخطاء فليست عيبا فمن لا يعمل لا يخطئ، ولكن العيب في اقتراف الخطأ نفسه أو الإصرار عنادا على أنه ليس من قبيل الخطأ فالحمقى من يكررون أخطاءهم دون عبرة أو اعتبار والجهلاء من يرون الخطأ صواباً أما الإنسان الناجح فهو الذي يستخلص العِبَر من أخطائه ولا يكتفي بتجنب تكرارها بل يأخذها كدروس للحياة يستفيد منها في تحاشي أخطاء أخرى.

وحدد المؤلف عشر قواعد ذهبية في الحياة تجعل المرء أكثر سعادة وأقل هماً وأكثر أصدقاء.. وهي أن سرّك قوتك.. وكن طلق الوجه بابتسامة متفائلة.. وقل خيرا تجاه الجميع.. وأثني على نجاح الآخرين.. أنجز عملك كاملاً ومتقناً تكن محبوباً.. وكن قريباً من الله يكن أقرب إليك.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد