Al Jazirah NewsPaper Friday  06/08/2010 G Issue 13826
الجمعة 25 شعبان 1431   العدد  13826
 
حقول.. وإطلالة على الآخر

 

تضمن العدد الجديد من (حقول) الصادرة عن النادي الأدبي بالرياض عدداً من الموضوعات والدراسات والمقالات والترجمات، حيث قدّم الدكتور معجب العدواني قراءة تأويلية في التراث عن المثل المعروف (سبق السيف العذل) وتتبع علاقته وتجذّره في الموروث السردي العربي.

كما قدَّم الباحث خضاوي بعلي دراسة بعنوان الإنتربولوجيا الرمزية المقارنة.

وفي مراجعة الكتب قدَّم ميجان الرويلي قراءة مشوِّقة وثرية بالمعرفة لكتاب (الظل.. أساطيره وامتداداته) لفاطمة الوهيبي.

واشتمل العدد على الكثير من المواد الجادة والمتنوِّعة.. وتم تخصيص جزء باللغة الإنجليزية في محاولة لفتح نافذة جديدة تطل منها «حقول» على الآخر ليكون مشاركاً ومساهماً وليس متلقياً فقط.

وكتب إبراهيم عزيزي عن كتاب تطور صورة الشرق في الأدب الإنجليزي للدكتور ناجي عويجان.. وقال: يرى الباحث أن الاهتمام بالشرق أصبح أكثر مصداقية من أي وقت مضى ويتمثَّل في الحماس الهائل للترجمات التي انتشرت في إنجلترا للقصص العربية والفارسية والتركية وبالتالي فقد أصبحت طريقة الحياة الشرقية جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنجليز الذين انبهروا بالطريقة الشرقية بعد الشعبية الكبيرة لمنتجاتهم.

كما كتب صابر الحباشة عن كتاب الدكتور إبراهيم غلوم «عالم روائي في القصة القصيرة» وقال: هذا الكتاب يعد في نظري من فئة البحوث التي ترسم بفعالية رائعة آفاقاً شائعة لمزيد العناية بالمتن الروائي السردي الخليجي من منظور النقد الثقافي الواعي والخصيب.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد