Al Jazirah NewsPaper Friday  06/08/2010 G Issue 13826
الجمعة 25 شعبان 1431   العدد  13826
 
ليبيا تطالب سيول بتعويضات كبيرة لتسوية خلاف دبلوماسي
بدء المناورات الضخمة لقوات كوريا الجنوبية في البحر الأصفر

 

سيول - ا ف ب :

بدأت كوريا الجنوبية أمس الخميس أكبر مناورات دفاعية ضد الغواصات في تاريخها بالقرب من المنطقة الحدودية مع كوريا الشمالية بالرغم من التهديدات بالرد التي أطلقتها بيونغيانغ، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية. وحسب مسؤولين عسكريين كوريين جنوبيين، فإن 29 سفينة من بينها غواصة ومدمرة و50 طائرة و4500 عسكري من سلاح البر والبحر والجو وحرس الحدود يشاركون في المناورات.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس: إن المناورات ضد الغواصات ستجري بالقرب من جزيرة باينغنيونغ، هي الأقرب من الحدود البحرية المتنازع عليها مع كوريا الشمالية. من جهة أخرى ذكرت صحف كورية جنوبية أمس إن ليبيا طلبت تعويضات من كوريا الجنوبية تبلغ قيمتها مليار دولار مقابل تسوية خلاف دبلوماسي نجم عن اتهامات بالتجسس ضد سيول. وقالت صحيفة جونغانغ ديلي: إن ليبيا هددت بالحد من أعمال شركات كورية جنوبية على أراضيها إذا لم ينفذ طلبها.

وأضافت: إن طرابلس طلبت في إطار هذه التعويضات أن تواصل سيول أشغال هندسة مدنية تبلغ قيمتها مليار دولار مجانا. وذكرت صحيفة سينمون التي تصدر في سيول أمس الخميس إن ليبيا تريد من كوريا الجنوبية بناء طريق سريع طوله ألف كيلومتر مجانا «كغرامة»، ومثل هذا المشروع يمكن أن يكلف مليار دولار.

ونفى وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان هذه المعلومات وقال: إنها يمكن أن تعرقل الجهود الدبلوماسية المبذولة لتسوية هذا الخلاف. وقال ناطق باسمه أمس «لم يقدم أي طلب» في هذا الشأن. وبدأ الخلاف عندما طردت ليبيا مسؤولا في الاستخبارات الكورية الجنوبية في يونيو موضحة إنه حاول جمع معلومات عن الزعيم الليبي معمر القذافي وأفراد أسرته ومسؤولين كبار.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد