Al Jazirah NewsPaper Monday  09/08/2010 G Issue 13829
الأثنين 28 شعبان 1431   العدد  13829
 
بين قولين
الينيولار
عبد الحفيظ الشمري

 

هذه اللفظة هي في الأساس اختصار آني - يخص هذا المقال فقط - لثلاث عملات عالمية (الين واليورو والدولار)، حيث باتت إرهاصات هذا الثالوث تتعدّى حدود فكرة الاقتصاد والتجارة وعالم المال إلى إرهاصات اجتماعية وأخلاقية وحياتية متشابكة، ربما ستكون نتائجها خطيرة ومدمرة على مستوى الفرد وقوته اليومي، وعلى المجتمع وبناء سلوكه وقيمه الحياتية الضرورية.

فمن منطلق أننا بتنا نخشى الخوض في شؤون الاقتصاد وعالم المال ونتحاشى السير في دروبه نظراً لأننا لسنا من أهله، أو من أتباعه، وتالياً أننا ندرك بيقين وواقعية أننا لسنا بحاجة إلى هذه المماحكات الاقتصادية، والجدل المالي والتقييم الخيالي والتحليل الموجع الذي يضرب الجميع فيه - غالباً - الأخماس بالأسداس.

ولأننا سنتتبع مصطلح «الينيولار» الشخصي جداً من منطلق إنساني وأثر اجتماعي لا شأن لأهل الاقتصاد والمال فيه، حيث يأتي من قبيل ذكر بعض التفاصيل الحزينة عن ميزانيات البيوت الصغيرة، وتحويشة العمر لذوي الدخول المتدنية.. تلك التي لا يعبأ فيها المحللون ولا يتوقف عندها المنظرون الماليون.. فمن باب أولى طالما نزعم أننا ممن ينتسب ولاؤهم إلى هذه الفئة أن نتذكّر مغالطات العرض والطلب والسوق والتمدد والانكماش والانفراش وتمدد (الكراش) مفرد كرش على مائدة البسطاء وقوت الكادحين.

فهبوط الين لم يغير في أسعار جميع السلع التي ترتبط فيه شيئاً، بل على العكس كانت السلع في بلد المنشأ تهبط والأسعار لدينا تزداد حرائقها، والمتضرر هو المستهلك البسيط وليس المستهلك المقتدر، فليس أدل من ذلك سوى السيارات اليابانية وقطع غيارها التي لم تتزحزح أسعارها قيد أنملة رغم تهاوي عملتها آنذاك في الحضيض. وقبل أن ندرك سقوط الدولار ونشنف آذاننا ببعض موشحات ترنحه، فإننا نستدرك على من يقول: إننا شعب متشائم لا نحسن الظن، فإننا نبشرهم بأنّ الكثير من المستهلكين يمارسون التفاؤل مثل ممارسة الرياضة الصباحية لأي مواطن أوربي.

فقد عاش الكثير منهم أحلاماً وردية حينما هوى سعر الدولار إلى مستويات متدنية، فكانت البشارة البكر والمدللة تذيع مفاتن الولع بأنّ أسعار السلع المرتبطة فيه ستتحول وستهبط إلى مستويات متدنية، شأنها شأن دولارها، إلاّ أنّ الأحلام تبخّرت ولم نر سوى جموح الأسعار يصعد على أكتاف البسطاء بلا أدنى رحمة أو وازع أو ضمير من قِبل وكلاء البضائع وتجار الجملة، ومن يوسمون دائماً بجملة المستهلك وألاعيب ذر الرماد في العيون.

فالدولار الذي هوى إلى حضيض أو انغمس في وحل الغُرُمْ، أو ترنّح بما يسمّى الكساد الصغير أو الكبير وصلت فيها المعاناة أن يقارب 40% من قيمته الحقيقية، لتتراجع الأسعار لديهم هناك، أما المفارقة الطريفة حدود البله هنا، فإنّ الأسعار المرتبطة بالدولار ظلّت محافظة على تقدمها وارتفاعها بشكل يخيب نظرة الفاحصين والمحللين والمنظرين.

آخر مشهد تراجيدي مضحك مبك هو تهاوي اليورو هذه الأيام. فقد طبّل العالم وزمّر بأنّ أسعار السلع المرتبطة فيه ستهبط، إلا أننا اكتشفنا ألاّ أمل في هبوط أي سلعة لدينا، فإذا ما أردنا أن نتمتع بهذا الهبوط والتدني في الأسعار المرتبطة بهذا اليورو، فإنه يتحتم علينا السفر إلى موطنه الأصلي (أوربا) لننعم بخفض سعر الصرف، وربما هذا فصل مسرحي هزلي قد يميت القلب من الضحك.



hrbda2000@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد