Al Jazirah NewsPaper Monday  09/08/2010 G Issue 13829
الأثنين 28 شعبان 1431   العدد  13829
 
لجنة تحقيق إسرائيلية تستمع إلى باراك وأشكينازي
استجواب نتنياهو اليوم بسبب أسطول الحرية

 

القدس - ا ف ب

يمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو صباح اليوم الاثنين أمام لجنة التحقيق الإسرائيلية المكلفة النظر في الجوانب القانونية من الهجوم الإسرائيلي الدامي على أسطول المساعدات الإنسانية (أسطول الحرية) الذي كان متوجهاً إلى غزة في

31 مايو الماضي كما أفادت اللجنة في بيان وسيكون جزءاً من شهادته أمام الملأ والآخر في جلسة مغلقة.

وقتل تسعة أتراك في مواجهة مع كومندوس البحرية الإسرائيلية أثناء الهجوم على عبارة ما في مرمرة التركية في المياه الدولية عندما كانت متوجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار. وتتكون اللجنة التي يترأسها القاضي المتقاعد من المحكمة العليا يعقوب تيركل رسمياً من خمسة أعضاء، كلهم إسرائيليون.

وأضيف إليهم عضوان أجنبيان لا يتمتعان بحق التصويت وهما لورد ترينبل الرئيس الأسبق لحكومة أيرلندا الشمالية وهو بروتستانتي وكين واتكين المحامي العام السابق للجيش الكندي. وتفويض اللجنة محدود ويتمثل في تحديد صلاحية الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على غزة من وجهة نظر القانون الدولي والهجوم على أسطول المساعدات إلى الفلسطينيين وأعمال المشاركين في هذه الرحلة ومنظميها.

وستستمع اللجنة الثلاثاء إلى وزير الدفاع إيهود باراك وقائد الأركان غابي اشكينازي بعد غد الأربعاء وسيكون الأخير العسكري الوحيد الذي سيدلي بشهادته أمام اللجنة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد