Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/08/2010 G Issue 13831
الاربعاء 01 رمضان 1431   العدد  13831
 
عبر محفظة عقارية تجاوزت المليار دولار
أوقاف جامعة الملك سعود توقّع اتفاقيتين مع هيلتون العالميّة لإدارة وتشغيل ثلاثة أبراج فندقية تدعم برنامج كراسي البحث

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أبرمت أوقاف جامعة الملك سعود وهيلتون العالمية اتفاقيتين لإدارة وتشغيل فندق هيلتون الرياض جامعة الملك سعود (241 غرفة)، وريزيدانس هيلتون الرياض جامعة الملك سعود (155 جناحاً) والمتوقع افتتاحهما في العام 2012م.

وقع العقد معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان والسيد كارلوس خنيصر، المدير الأعلى للتطوير بالشرق الأوسط، والسيد عصام عبود، نائب الرئيس لشبه الجزيرة العربية والمحيط الهندي.

وبهذه المناسبة قدم مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان عظيم الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا لأوقاف الجامعة. وبين أن رئاسة سموه الكريم للجنة العليا لأوقاف الجامعة، كان لها الأثر الكبير في دعم مشروع أوقاف الجامعة ونقله إلى حيز التنفيذ، بمتابعة دائمة ودعم مستمر وعناية من لدنه يرعاه الله.

وأكد مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان إن هذه مناسبة تاريخية جداً ليس في مسيرة جامعة الملك سعود فحسب وإنما في مسيرة منظومة التعليم العالي داخل المملكة؛ وهو ما يعد إدخال ثقافة جديدة وعنصر تميز يجب أن يتوافر في جامعات المملكة العربية السعودية وجامعات المنطقة العربية وجامعات العلم الإسلامي. وقال: إن جامعة الملك سعود تجاوزت كونها جامعة تقليدية تقوم بالإعمال الروتينية للجامعات وذلك حتى تكون أنموذجاً لتقديم مبادرات نوعية جديدة مضيفاً: إن جامعة الملك سعود اليوم لا يسعها إلا الطريق الذي سلكته الجامعات العالمية الرائدة وإن تنتهج نفس المنهجية التي انتهجتها هذه الجامعات.

وأضاف مدير الجامعة: إننا اليوم يجب أن نرفع كثير الشكر وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله ولسمو ولى عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز -حفظهما الله- وكذلك تهنئة وشكراً لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الأب الروحي لجامعة الملك سعود والذي نالت الجامعة شرف أن يترأس اللجنة العليا لأوقافها وأن نسجل الشكر والتقدير لجميع المتبرعين والممولين لبرامج الجامعة وهم عدد كبير جداً من أصحاب السمو وصاحبات السمو ورجال المال والأعمال.

وأكد مدير الجامعة إن جامعة الملك سعود اليوم تمتلك محفظة استثمارية عقارية وقفية تتجاوز المليار دولار وبالتالي فجامعة الملك سعود اليوم على أرض الواقع تتوفر فيها خاصية الجامعات العالمية الرائدة؛ وهى المرحلة الأولى في استقرار الموارد المالية. فلا يمكن اليوم لجامعة أن تبدع وهى معتمدة اعتماداً كلياً على الحكومة حتى وإن كانت الحكومة سخية بسخاء المملكة العربية السعودية. فجامعة الملك سعود يجب أن تنفرد وتكرس على الأقل 30% من مصروفاتها الذاتية من استثماراتها المختلفة. وقال: اليوم الجامعة جمعت المليار دولار الأولى وهي في طريقها لجمع 25 مليار دولار بحلول عام 2040م، وهذا جزء من رؤية ورسالة جامعة الملك سعود؛ مضيفاً إن الحلم كبير ولا يمكن أن تحقق إنجازات كبيرة ما لم يسبقها حلم كبير وهو حلم جامعة الوطن جامعة الملك سعود.

وأعرب معالي المدير عن سعادته بتوقيع العقود هذا اليوم قائلاً: إن هذا سيضاف إلى ما سبقه من برامج توأمة مع جامعات رائدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم وإن كنا نفتخر أن الجامعة ارتبطت بهذه الأسماء الكبيرة فاليوم أقولها بكل وضوح لقد زاد الجامعة شرفاً أن ترتبط بمجموعة متميزة في وزن مجموعة الهيلتون العالمية، اليوم هذا مشروع مشترك يمثل بداية طريق طويل للتعاون وسوف تسخر الجامعة إمكاناتها البحثية والمادية لتسويق هذا المشروع.

وقال بهذه المناسبة: أريد أن أرسل رسالة لكل من يستخدم الفنادق، فاليوم تتميز فنادق الهيلتون في جامعة لملك سعود بميزة ليست في أي مرفق آخر؛ لأن المقابل سوف يعود على الأعمال الإنسانية وسوف ينفق على أبحاث طبية تخدم البشرية بوجه العموم وعائدات الفندق والأجنحة الفندقية سوف تصرف على أبحاث مرض الفشل الكلوي وعلى أبحاث مرض السكري وغيرها من الأمراض فما أجمل أن يدفع مبلغ في هذا المجال. وسوف نكون فخورين بالتسويق لهذا المشروع لأن المصلحة مشتركة ولن نكتفي بالتوقيع على العقد فقط وإنما سوف نكون شركاء بالنجاح وأقول إنه لن يرتبط أحد بجامعة الملك سعود إلا وتحقق له النجاح بإذن الله وانأ أعدكم باسم الجامعة أن نكون شركاء في النجاح.

وقال الدكتور العثمان: إن هذا المشروع ليس مشروعا فندقيا فحسب وإنما هو إضافة كبيرة وجميلة لمدينة الرياض بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان الذي يعمل ليل نهار لكي تكون الرياض من أرقي المدن على مستوى العالم، واليوم الجامعة تقدم مشروعا نوعيا ليس في جمال المباني فحسب وإنما في جمال الشراكة مع مجموعة عالمية بوزن الهيلتون وتنال الجامعة اليوم شرف المكان وهو التقاء طريق الملكين الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله والملك عبدالله بن عبد العزيز أطال الله عمره وهذه لاشك إضافة نوعية.

وأضاف الدكتور العثمان اليوم من يملك هذه الفندق هو برنامج كراسي البحث في إطار التكامل بين البرامج التطويرية بجامعة الملك سعود مع برنامج الأوقاف ومن أراد أن يسأل عن إنجازات كراسي البحث فنحن نقول له إن الإنجاز الأول هو التوقيع مع مجموعة الهيلتون وجامعة الملك سعود تعمل دائماً من أجل تحقيق رؤيتها التي يأتي في مقدمتها الريادة العالمية والتي يحققها على أرض الواقع عقد اليوم بالتحالف مع مجموعة الهيلتون العالمية فالجامعة اليوم تجاوزت دورها التقليدي في تخريج الطلاب إلى دورها في تحقيق الريادة من أجل المستقبل.

من جانبه نوه الدكتور عبد الرحمن الحركان، أمين عام أوقاف جامعة الملك سعود بأهمية هذه الاتفاقية وقال: يسعدنا أن تشارك هيلتون العالمية بشكل أساسي في هذا المشروع المتميز عبر منشأتين تحملان اسم هيلتون. وهذا سيوفر فرصا متميزة لتقديم الخدمات الفندقية لزوار مدينة الرياض حيث تستقطب الرياض الملايين من الزوار المحليين والإقليمين والعالميين؛ منهم رجال العلم والمال والأعمال، وقاصدي المدينة لغرض الترفيه من الأسر السعودية والمقيمة.

وأضاف إن مشروع «أبراج الجامعة» يحتضن هذه الأبراج الفندقية في الركن الجنوبي الغربي من أرض الجامعة على تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الملك خالد ويتميز بالعديد من المميزات، حيث يقع المشروع قريباً في جهته الجنوبية الشرقية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وواحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وفي جهته الجنوبية الغربية الحي الدبلوماسي والكثير من الهيئات والمؤسسات، وفي جهته الشمالية الغربية الدرعية؛ التي تشكل معلماً تاريخياً ومقصداً سياحياً، ومن جهته الشمالية الشرقية مركز الملك عبدالله المالي بما يحتويه من استخدامات متعددة. كما يتميز بقربه من مطار الملك خالد الدولي والذي يستقبل (11 مليون مسافر) سنوياً؛ حيث يبعد 28 كلم بالسيارة.

كما ستضمّ الأبراج الثلاثة الجاري تنفيذها حالياً العديد من الخدمات الفندقية والمنشآت والتسهيلات التي تهتمّ بمسافري الاستجمام والأعمال على حدّ سواء، عندما تفتح أبوابها في عام 2012م. حيث يقدم هيلتون الرياض جامعة الملك سعود، وريزيدانس هيلتون الرياض جامعة الملك سعود خدمات المطاعم على مدار اليوم، وأندية رياضية، ومسابح، ومراكز للأعمال. إضافة إلى توفير نادي صحي (سبا)، ومتاجر، وأربع غرف اجتماعات، وردهة هيلتون التنفيذية، وخيارات إضافية للأغذية والمشروبات، منها مطعم متخصص، وصالة في البهو الرئيسي، ومقصف بجوار المسبح.

ووجهت أوقاف الجامعة الدعوة للمتبرعين والمتبرعات من قطاع المال والأعمال وكذلك المؤسسات والخريجين والخريجات للمساهمة في تمويل مشاريع أوقاف الجامعة والتي تهدف إلى تعزيز واستقرار الموارد الذاتية للجامعة أسوة بالجامعات العالمية البحثية الرائدة. رقم حساب أوقاف جامعة الملك سعود في بنك الرياض (2410055909940).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد