Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/08/2010 G Issue 13832
الخميس 02 رمضان 1431   العدد  13832
 
الحركة الشعبية تتهم الخرطوم بالوقوف وراء متمردين
أعمال عنف تخلف 23 قتيلاً في جنوب السودان

 

جوبا - السودان - (أ ف ب) :

قتل مسلحون مجهولون 23 شخصاً في كمين نصبوه نهاية الأسبوع لشاحنة في ولاية الوحدة النفطية جنوب السودان، حسبما ذكر مسؤول عسكري أمس الأربعاء.

وقال ملاك أيوين أجوك لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد سابقاً والذي يقود حالياً جيش جنوب السودان إن «المسلحين هاجموا شاحنة في جنوب بنتيو».

وأضاف المسؤول «بحسب قواتنا على الأرض قتل 23 شخصاً بما في ذلك ضباط شرطة»، مؤكداً أن أعمال العنف وقعت الأحد في منطقة كوش على بعد 70 كلم جنوب شرق مدينة بنتيو. وتابع أن «ثمانية أشخاص آخرين جرحوا لكننا سيطرنا على الوضع».

من جهة أخرى أعلنت سلطات جنوب السودان أمس الأول الثلاثاء أنها أوقفت متمردين موالين لجورج آثور أحد قادة حركة التمرد الجنوبية السابقين، يشتبه بأنهم يتلقون مساعدة من عناصر في الخرطوم يريدون زعزعة استقرار المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقال باغان أموم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان إن «الجيش الشعبي لتحرير السودان وحكومة جنوب السودان يعتقلان عناصر (موالين) لجورج آثور، المجموعة المتمردة على حكومة جنوب السودان».

وأضاف أموم أن مروحية أقلعت من الخرطوم الأحد متوجهة إلى ولاية جونقلي الجنوبية التي تعد معقل آثور لكنها حطت في ولاية أعالي النيل المجاورة حيث تم احتجازها.

وتابع «أنه تطور خطير جداً لأنه يشير بشكل واضح إلى تورط بعض الدوائر في الخرطوم في زعزعة استقرار جنوب السودان وعرقلة تطبيق اتفاق السلام الشامل وخصوصاً بشأن الاستفتاء حول حق تقرير المصير».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد