Al Jazirah NewsPaper Friday  13/08/2010 G Issue 13833
الجمعة 03 رمضان 1431   العدد  13833
 
هكذا هزموا اليأس

 

كتاب (هكذا هزموا اليأس) للكاتبة سلوى العضيدان من الكتب التي تجمع ما بين المتعة والاستفادة.. وهو يتضمن العديد من القصص والشعر والحكمة التي تؤكد على أهمية عدم اليأس.

تقول المؤلفة: اليأس قيد ثقيل يمنع صاحبه من حرية الحركة فيقع في مكانه غير قادر على العمل والاجتهاد لتغيير واقعه بسبب سيطرة اليأس على نفسه.

اشتمل الكتاب على قصص الناجحين مثل توماس اديسون الذي طرد من المدرسة ولم ييأس بل نجح في تحطيم الرقم القياسي في براءات الاختراع.

وتحت عنوان (حين تكبو فانهض) قالت المؤلفة: حين تكبو فانهض.. لا تنتظر من أحدهم أن يمد يده إليك ليساعدك.. أزل الغبار عن ثيابك وأجمع حاجياتك المتناثرة وأكمل المسير فالطريق لم ينته بعد. حين تكبو فانهض فالفشل لا يعني نهاية العالم لأنك حين تبحث ستجد أشياء جميلة في هذا العالم تستحق منك أن تبدأ من جديد..!

أحد السلف كان أقرع الرأس.. أبرص البدن.. أعمى العينين.. مشلول القدمين واليدين وكان يقول: (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه وفضلني عليهم تفضيلاً، فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟

أعمى أبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك؟

فقال: ويحك يا رجل.. جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، وبدناً على البلاء صابرا..

وتحت عنوان (هل أنت ناجح) قالت المؤلفة:

من خلق الناجح التفاؤل وعدم اليأس والقدرة على تلافي الأخطاء والخروج من الأزمات وتحويل الخسائر إلى أرباح.

أجر أحمد بن حنبل نفسه في طلب العلم، وباع أبو حنيفة بعض سعف بيته في العلم، وجاع سفيان ثلاثة أيام في طلب الحديث. كان إدريس النبي خياطاً، وداوود حداداً، وأجر موسى نفسه في الرعي، وكان ابن المسيب يبيع الزيت.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد