Al Jazirah NewsPaper Friday  13/08/2010 G Issue 13833
الجمعة 03 رمضان 1431   العدد  13833
 
اوباما يوقع مشروع قانون لتخفيف التكاليف على المصنعين الأمريكيين

 

الجزيرة - رويترز

وقّع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول الأربعاء مشروع قانون يهدف إلى تخفيف التكاليف على المصنعين الأمريكيين، بخفض التعريفات الجمركية على المواد التي يستخدمونها لتصنيع منتجاتهم. والمشروع جزء من برنامج لتشجيع التصنيع المحلي يروج له الديمقراطيون قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في الثاني من نوفمبر - تشرين الثاني. ويقول مؤيدو البرنامج انه سيخفض العجز التجاري الضخم للولايات المتحدة مع الصين ودول أخرى عن طريق دعم شركات التصنيع الأمريكية. وأبلغ أوباما مجموعة من رجال الأعمال تجمعوا في البيت الأبيض لحضور حفل توقيع المشروع «اقتصادنا سقط في عادة الشراء من الخارج وعدم البيع بالطريقة التي يحتاجها لكن من المهم جداً أن نرتد عن ذلك الاتجاه.» وقال أوباما إن المشروع سيجعل «من الأرخص والأسهل على المصنعين الأمريكيين والعمال الأمريكيين» تصنيع منتجاتهم وبيعها حول العالم. وأقر الكونجرس الأمريكي بأغلبية ساحقة الشهر الماضي مشروع قانون التصنيع الذي يحظى أيضا بتأييد الكثير من مجموعات الأعمال. وقال الاتحاد الوطني للمصنعين ان المشروع سيزيد إنتاج قطاع التصنيع بما قيمته 4.6 مليارات دولار وسيدعم حوالي 90 ألف وظيفة.

وسيخفض أو يعلق التعريفات الجمركية على قائمة من المواد الخام والمكونات التي لم تعد تنتج في الولايات المتحدة، لكن شركات أمريكية تستخدمها لتصنيع منتجاتها. وأدت الأزمة المالية العالمية إلى تباطؤ كبير في التجارة مما تسبب في تقليص العجز التجاري الأمريكي إلى 375 مليار دولار في 2009 من 699 مليار دولار في 2008م.

ووفقاً لتقرير من وزارة التجارة الأمريكية أمس فإنه مع عودة النمو الاقتصادي زاد العجز التجاري مرة أحرى. وأدت موجة من السلع الاستهلاكية المستوردة من الصين إلى اتساع مفاجئ للعجز التجاري الأمريكي في يونيو - حزيران ليصل إلى 49.9 مليار دولار وهو الأعلى منذ أكتوبر - تشرين الأول 2008م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد