Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/08/2010 G Issue 13834
السبت 04 رمضان 1431   العدد  13834
 
الشرطة الروسية تحبط هجوماً إرهابياً كبيراً في القوقاز
موسكو تطلق المحطة النووية الإيرانية الأولى في بوشهر

 

موسكو- طهران- سعيد طانيوس - أحمد مصطفي :

تقوم روسيا في 21 آب/اغسطس باطلاق المحطة النووية الاولى في بوشهر جنوب ايران عبر تزويد المفاعل بالوقود, حسبما اعلن سيرغي نوفيكوف الناطق باسم الوكالة الذريةالروسية (روساتوم) أمس.

وقال المتحدث انه «سيتم شحن المفاعل بالوقود في 21 اغسطس، وانطلاقا من تلك اللحظة، سيصبح مفاعل بوشهر منشأة نووية».

وأضاف «يمكن اعتبار ذلك التدشين الفعلي للمفاعل» وسيحضر رئيس الهيئة الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيرينكو احتفال التدشين.

وقال فلاديسلاف بوتشكوف، وهو متحدث اخر باسم روساتوم ان «قضبان الوقود موجودة داخل اغلفتها في المحطة وسيستغرق شحنها في قلب المفاعل النشط شهرا».

وانتهت أعمال بناء محطة بوشهر رسميا في شباط/فبراير 2009 ثم سلمت روسيا ايران الوقود النووي اللازم لتشغيلها.

من جانبه اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي ان مفاعل بوشهر النووي سوف يدشن خلال حوالي شهر من الآن، وأضاف صالحي في حديث للصحفيين امس بطهران: سنقوم انا وكرينكو بزيارة محطة بوشهر حيث سيتم نقل الوقود النووي إلى المبنى الرئيس في هذه المحطة وبعد ذلك بحوالي اسبوع أو أكثر سيتم نقل هذا الوقود إلى المحفظة الاصلية للمفاعل ونأمل ان يتم تدشين محطة بوشهر خلال حوالي شهر من الآن.

وتابع: حوالي الف خبير ايراني، موجودون حاليا في محطة بوشهر وهم على اهبة الاستعداد لبدء العمل في محطة بوشهر إلى جانب ثلاثة آلاف خبير روسي. وعلى الصعيد ذاته اعلن البيت الابيض الجمعة ان تدشين اول مفاعل نووي ايراني بمساعدة روسيا يؤكد ان طهران «ليست بحاجة إلى امتلاك قدرة على تخصيب» اليورانيوم ويجدد الشكوك في صدق نواياها. واشار المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس إلى ان «روسيا تؤمن الوقود النووي وتستعيده» بعد استخدامه وتابع ان هذا يثبت ان ايران «ليست بحاجة إلى امتلاك قدرة على التخصيب».

من جهة أخرى ذكرت الشرطة المحلية انها احبطت هجوماً ارهابياً واسع النطاق الخميس في جمهورية انجوشيا الواقعة في منطقة القوقاز الشمالية الروسية من خلال قتل احد زعماء المسلحين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد