Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/08/2010 G Issue 13834
السبت 04 رمضان 1431   العدد  13834
 
يصنع من الشعير والخبز الناشف وبألوان عدة
السوبيا.. المشروب المفضل في مكة والمدينة خلال رمضان

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

تُعتبر السوبيا أحد أهم المشروبات المرطبة المشهورة في شهر رمضان، خاصة في منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة. يقول أحد أبرز منتجي هذا المشروب إن السوبيا معروفة منذ عشرات السنين، ويُصنع شراب السوبيا من الشعير أو الخبز الناشف أو الشوفان أو الزبيب ويُضاف إليه بعد تصفيته السكر والهيل والقرفة، وتخلط بمقادير متناسبة، ثم يضاف الثلج، ويعرض بألوان متعددة هي: الأبيض - وهو لون الشعير - والأحمر مضافاً إليه نكهة الفراولة، والبني مضافاً إليه التمر هندي. وينصح بتناول السوبيا خلال يومين أو ثلاثة؛ لأنها تفقد قيمتها الغذائية بعد ذلك.

وتشهد فترة ما بين العصر والمغرب ذروة الإقبال على المحل لشراء أكياس السوبيا، التي تُعتبر ذات قيمة غذائية جيدة سواء كان إعدادها من الشعير أو الخبز الجاف أو الزبيب؛ فالمصنوعة من الشعير غنية بالألياف الذائبة (النوع المسمى بيتا جليوكان) التي تشير دراسات طبية إلى قدرتها على تخفيض كوليسترول الدم، الذي يعمل على حجز أملاح الصفراء. ويفتقر النوع المعد من الشعير إلى نوع البروتين المسمى جليوتين، الذي يتوافر في السوبيا المصنوعة من الخبز الجاف، وكلا النوعين يحتوي على نسبة عالية من النشويات.

وتقوم بعض الأسر في المدينة المنورة بإعداد هذا المشروب في المنزل طيلة شهر رمضان، كما يعدّ مشروبا التمر الهندي والقمر الدين وغيرهما من المشروبات، ولكن تبقى السوبيا هي الأساس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد