Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/08/2010 G Issue 13835
الأحد 05 رمضان 1431   العدد  13835
 
مع وجود ما يسمى فص رئوي منفصل
فريق طبي ينجح في استئصال تكيسات من الرئة لطفل عمره 20 يوماً

 

استقبل مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان طفل (خديج) عمره 20 يوماً فقط يعاني من عيوب خلقية متمثلة في وجود تكيسات في الرئة اليسرى بالإضافة إلى ما يسمى فص رئوي منفصل ويعاني من ضيق شديد في التنفس ووزنه أقل من 2 كيلو جرامات، حيث تم تشكيل فريق طبي لمعالجة الحالة وتقديم الرعاية اللازمة تضمن الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة الأطفال والمسالك البولية والحاصل على الزمالة البريطانية، والدكتور خالد الرشيد استشاري جراحة حديثي الولادة والدكتور جاسم النبريص استشاري الأطفال وحديثي الولادة.

وأشار الدكتور جاسم النبريص إلى أن المريض جاء إلى المستشفى قادماً من إحدى مستشفيات الرياض وخضع لتشخيص سريع من خلال الأشعة السينية والمقطعية والتي أوضحت وجود تكيسات بالرئة اليسرى وفص رئوي منفصل.

ومن جانبه أوضح الدكتور جهاد أبودية استشاري الجراحة العامة أن العملية استغرقت أربع ساعات تمت من خلال فتحة في الصدر من الجهة اليسرى وتم استئصال التكيسات من الرئة اليسرى، واستطرد قائلاً: بعد تدقيق شديد داخل غرفة العمليات تبين وجود شريان يغذي فص الرئة المنفصل وتم ربطه بشكل جيد، موضحاً أن الغريب في هذا الأمر أن الشريان المغذي يأتي من الشريان الأبهر من البطن ويخترق الحجاب الحاجز وتلك الحالة تعد من الحالات النادرة والمعقدة، وأكد د. جهاد على أن الطفل بفضل الله بحالة جيدة ويخضع لمتابعة ورعاية داخل وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان، مؤكدا على أن إصابته بالتكيسات مع وجود الشريان الشاذ وفص الرئة المنفصل يعد من الحالات النادرة والقليلة الحدوث.

فيما قال د. جاسم النبريص استشاري الأطفال وحديثي الولادة: بشكل عام فإن حالة الطفل مستقرة بعد العملية ويتقلى كل سبل الرعاية والعناية اللازمة داخل وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة بالمستشفى من خلال توفير التنفس الصناعي والتغذية الوريدية إضافة إلى مراقبة العلامات الحيوية على مدار الساعة، مع ملاحظة أية تطورات قد تطرأ على حالة الطفل وتقديم اللازم بشكل سريع وعاجل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد