Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/08/2010 G Issue 13837
الثلاثاء 07 رمضان 1431   العدد  13837
 
اشترطت دعوة أمريكية لاستئناف المحادثات
إسرائيل ترفض مسبقاً شروط الرباعية لبدء المفاوضات المباشرة

 

رام الله - بلال أبو دقة- رندة أحمد

رفضت إسرائيل أمس الاثنين مسبقاً أي شرط يمكن أن تضعه اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط لاستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين وخصوصاً ما يتعلق بتجميد للاستيطان في الضفة الغربية. وقال مسؤول إسرائيلي طالباً عدم كشف هويته إن «إسرائيل مستعدة لمفاوضات مباشرة فورية لكن بدون أي شرط مسبق».

وجاء هذا التصريح قبل صدور بيان للجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس باستئناف المفاوضات المباشرة المجمدة منذ عام ونصف العام.

ودان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس الاثنين موقف الحكومة الإسرائيلية. وقال إن «إعلان الحكومة الإسرائيلية رفضها بيان الرباعية الدولية قبل صدوره إمعان برفض عملية سلام جادة ويدل بوضوح أن هذه الحكومة لديها برنامج آخر غير برنامج السلام والاستقرار في المنطقة».

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية القول إن إسرائيل لن تقبل أي دعوة لاستئناف المفاوضات المباشرة إلا من الولايات المتحدة، موضحة أن إسرائيل «تنتظر دعوة أمريكية تشدد على وجوب ألا تكون هناك شروط مسبقة لاستئناف هذه المفاوضات».

ومن المتوقع أن يعيد بيان الرباعية الدولية التأكيد على إعلان موسكو الصادر في 9 آذار-مارس الماضي والذي يدعو إسرائيل إلى وقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والتوصل إلى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين في غضون 24 شهراً وإقامة دولة على أساس حدود ما قبل حرب 1967م.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأمريكية ستصدر خلال الأسبوع الجاري بياناً آخر يحدد شروط إطلاق المفاوضات المباشرة ويشكل تسوية بين الموقفين الإسرائيلي والفلسطيني.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد